• كانوا ناويين يهربو 39 واحد.. إجهاض عملية للهجرة السرية في الداخلة وتوقيف ثلاثة أشخاص
  • أوروبا پريس: لقاء مرتقب بين ناصر بوريطة ووزير الخارجية الإسبانية
  • رحاب لأخنوش: عاودو التربية لمرشحتكم لعمودية الرباط… وكاين اللي كيمارس الترهيب باسمكم!!
  • ما بقى قد ما فات.. بشرى من طبيب حول التخفيف من بعض الإجراءات التقييدية
  • زياش والمدرب والمنتخب.. معطيات جديدة
عاجل
الأحد 22 أغسطس 2021 على الساعة 20:00

تجاوزت 50 في المائة من طاقتها.. أقسام الإنعاش في وضعية “صعبة” مع تزايد الحالات الحرجة

تجاوزت 50 في المائة من طاقتها.. أقسام الإنعاش في وضعية “صعبة” مع تزايد الحالات الحرجة

كشفت وزارة الصحة، اليوم الأحد (22 غشت)، أن عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة الجديدة بلغ خلال الـ24 ساعة الأخيرة 336 حالة، ليصل مجموع هذه الحالات إلى 2467، منها 77 حالة تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي.

وكان مولاي سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية للتلقيح، قد صرح في وقت سابق لموقع “كيفاش”، أن “الحالة الوبائية أصبحت مقلقة جدا، خاصة في بعض الجهات من المملكة”، مبرزا أن “نسبة ملء أقسام الإنعاش بلغت أقصى طاقتها الاستيعابية في مدن مثل الدار البيضاء ومراكش وأكادير، حيث أضحت أسرة الانعاش نادرة بشكل يثير المخاوف”.

وعزا البروفسور عفيف، تسجيل “الأرقام مرعبة” في ما يتعلق بنسب الحالات الخطيرة والمعرضة إلى الوفاة بسبب الفيروس، إلى مجموعة من العوامل أبرزها أن “أغلب المرضى في أقسام الإنعاش لم يتلقوا بعد جرعات اللقاح كاملة، أو لم يتلقوها بشكل نهائي، بالإضافة إلى إصابتهم بأمراض مزمنة وتقدمهم في السن”.

هذا وأبرزت الوزارة في حصيلتها اليومية بخصوص الوضعية الوبائية في المملكة، أن مؤشر الإصابة التراكمي بالمغرب بلغ 2221.6 إصابة لكل مائة ألف نسمة، بمؤشر إصابة قدر بـ 12.7 لكل مائة ألف نسمة خلال الـ24 ساعة الماضية، فيما وصل مجموع الحالات النشطة إلى 74 ألف و612 حالة.

إقرا أيضا: الأطباء والممرضين عياو.. تفاقم الحالات الخطيرة في أقسام الإنعاش ينهك الأطقم الطبية المغربية