• بسبب العنف ضد الأصول وتهديد عناصر الشرطة.. توقيف شقيقين في مدينة زايو
  • حصلوهم كيشيشو فمقهى.. أمن الناظور يوقف 40 شخصا بشبهة خرق الحظر الرمضاني
  • بمشاركة مندوب “لاليغا”.. معرض “سربانتس” الرباط يعرض أول قاموس عربي إسباني لكرة القدم
  • الضغوطات وكثرة الاحتجاجات والأجواء.. السلامي يكشف أسباب رحيله عن الرجاء
  • الدار البيضاء..المديرية الإقليمية للتربية تُطلق برنامجا للدعم النفسي لفائدة التلاميذ
عاجل
الثلاثاء 23 مارس 2021 على الساعة 10:00

تأجيل تسليم جرعات “أسترازينينكا”.. خبير يؤكد على ضرورة تنويع المغرب لمصادر تزوّده باللقاحات

تأجيل تسليم جرعات “أسترازينينكا”.. خبير يؤكد على ضرورة تنويع المغرب لمصادر تزوّده باللقاحات

ذكرت وكالة “رويترز”، أول أمس الأحد (21 مارس)، أن معهد سيروم الهندي للمصل واللقاح أخطر كلا من المغرب والسعودية والبرازيل بأن الإمدادات القادمة من لقاح أسترازينيكا المضاد لمرض كوفيد-19 ستتأخر بسبب ارتفاع الطلب المحلي في الوقت الذي يعمل فيه المعهد على زيادة الطاقة الإنتاجية.

وأوضحت الوكالة الإخبارية أنّ هذا التأخير في الوقت الذي تتعرض فيه الهند، أكبر منتج للقاحات في العالم، لانتقادات محلية وذلك للتبرع بكميات من الجرعات أو بيعها بما يفوق عمليات التطعيم في البلاد وذلك رغم تسجيل أكبر عدد من الإصابات بكورونا على مستوى العالم بعد الولايات المتحدة والبرازيل.

وتعليقاً على هذا الطارئ وتأثيراته على حملة التلقيح الوطنية، قال مصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروسات في جامعة الحسن الثاني في الدار البيضاء، إنّ على السلطات الصحية التوجه نحو مصادر أخرى للتزوّد باللقاح، وأن لا تبقى رهينة شركة واحدة، من شأن أي طارئ جديد أن يؤثّر على العملية.

وأضاف الناجي، في تصريح لموقع القناة الثانية، أنّ الدولة الهندية قرّرت التوجه لتعزيز حملتها للتلقيح لفائدة ساكنتها المحلية، وهذا قرار اتخذته حتى الولايات المتحدة الأمريكية، للإسراع في حملتها الوطنية، غير أنّ الإشكال القائم هو عدم تحديد السلطات الهندية مدة تعليق التموين بهذا اللقاح.

وأوضح المتحدث أن بلوغ أهداف الحملة الوطنية بتحقيق مناعة جماعية يقتضي عدم الاعتماد على مصدر واحد، بل تنويعها، حتى لا تفشل جهود الحملة، مثمّناً في هذا السياق، التفاهم مع مختبر لقاحات “سبوتنيك” الروسي و”جونسون آند جونسون”، ذلك أنه “كلما تم توسيع مصادر الحصول على اللقاح كان أفضل”.

وجاء الكشف عن التأخير الجديد في شحنات اللقاح بعد أيام من إعلان بريطانيا أنها ستبطئ وتيرة برنامج التطعيم، الشهر المقبل، لأن من المرجح أن يسلم معهد “سيروم” الإمدادات في مواعيد أبعد من المتوقع.

وقام معهد “سيروم” بتوريد نصف الكمية التي طلبتها بريطانيا مؤخراً، وتبلغ عشرة ملايين جرعة.

وتقول وزارة الخارجية الهندية إن البرازيل تسلمت أربعة ملايين جرعة من المعهد، والسعودية ثلاثة ملايين جرعة، والمغرب سبعة ملايين جرعة. وكانت الدول الثلاث طلبت 20 مليون جرعة. وامتنع المعهد عن التعليق على هذه المعلومات.