• لحسم موقفه منها.. العثماني يستدعي وكيل “عريضة الحياة” 
  • المجلس الوطني لحقوق الإنسان: معتقلو احتجاجات جرادة لم يتعرضوا للتعذيب… وظروف الاستماع إليهم كانت جيدة
  • فصل الخريف قد يفاقم الوضع.. هل يبلغ المغرب نصف مليون إصابة بكورونا في غضون أسابيع؟
  • بالفيديو من طنجة.. اعتقال سيكيريتي اغتصب فتاة من قصار القامة وتنكر لجنينها
  • دراسة: 10 في المائة من الشباب المغاربة يعتبرون كورنا عقابا إلاهيا و9 في المائة يعتبرونه سلاحا بيولوجيا!
عاجل
الجمعة 06 مارس 2020 على الساعة 13:00

تأجيلات وإلغاءات بالجملة.. اللي خاف من كورونا نجا

تأجيلات وإلغاءات بالجملة.. اللي خاف من كورونا نجا

تسبب فيروس “كورونا” المستجد، بعد التأكد من وجود حالتين إصابة في المملكة، بإلغاء مجموعة من التظاهرات الكبرى في المغرب، وذلك بعد إلغاء مجموعة من المعارض وتأجيل اجتماعات، فضلا عن إجراء مباريات بدون جمهور وإلغاء بطولات تعرف مشاركة مجموعة من الدول، وذلك التزاما بقواعد السلامة الصحية.

المعرض الدولي للفلاحة في مكناس
مباشرة بعد إعلان وزارة الصحة عن تسجيل أول حالة إصابة في المغرب بفيروس كورونا، خرجت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات وجمعية المعرض الدولي للفلاحة ببلاغ تعلن من خلاله عن إلغاء الدورة التـ15 للمعرض للدولي للفلاحة في المغرب، التي كان من المرتقب تنظيمها من 14 إلى 19 أبريل المقبل في مكناس.
وذكر بلاغ، أن هذا الإجراء يأتي كجزء من التدابير الأمنية المرتبطة بوباء كوفيد 19، التي توصي بتقييد التظاهرات والتجمعات الجماهيرية.
ويعد المعرض الدولي للفلاحة، الذي يقام على مساحة 185 ألف متر مربع تشمل 95 ألف متر مربع مغطاة، ويضم 10 أقطاب موضوعاتية (قطب الجهات، المؤسسات والمستشهرون، القطب الدولي، قطب الطبيعة والحياة، قطب اللوازم والأدوات الفلاحية، قطب المنتجات، قطب الآليات والمعدات الفلاحية، تربية المواشي، المنتجات المحلية والمؤتمرات)، لقاء سنويا بارزا لتسليط الضوء على التقدم الذي أحرزه المغرب في المجال الفلاحي ولتأكيد الدور الحاسم الذي تضطلع به الفلاحة باعتبارها رافعة كبرى للنمو الاقتصادي.

مباريات بدون جمهور
وفي ما يخص التظاهرات الرياضية، قررت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم إجراء جميع المباريات، في مختلف المسابقات الكروية بجميع فئاتها بدون جمهور.
وأكدت الجامعة، في بلاغ لها أول أمس الأربعاء (4 مارس)، أن هذا القرار جاء “في إطار حرصها على سلامة أسرة كرة القدم من لاعبين ومدربين ومسيرات وجماهير وبتنسيق مع الجهات المختصة، أمام فيروس كورونا المستجد”.

بطولة الجيدو
وبدوره، قرر الاتحاد الدولي للجيدو إلغاء بطولة الجائزة الكبرى التي كان من المرتقب تنظيمها بين السادس والثامن من مارس الجاري.
وفي بلاغ نشره على موقعه الرسمي، أعرب الاتحاد الدولي للجيدو، عن أسفه لإلغاء البطولة التي كانت ستستضيفها مدينة الرباط اليوم الجمعة (6 مارس)، خوفا من تفشي فيروس “كورونا”، وذلك بناء على قرار الحكومة.
وكان من المقرر أن ينافس في البطولة 561 رياضيا ورياضية من 94 دولة في خمس قارات.

بطولة العدو الريفي
ومن جهتها، أعلنت الجامعة الملكية المغربية للرياضة الجامعية، تأجيل البطولة الجامعية للعدو الريفي في دورتها الثانية والعشرون، والتي كان من المقرر تنظيمها يوم غد السبت (7 مارس)، في مدينة مراكش.
وذكر بلاغ للجامعة الملكية المغربية للرياضة الجامعية، أنه تقرر تأجيل هذه التظاهرة الدولية بتنسيق مع الاتحاد الدولي للرياضة الجامعية.

منتدى كرانس مونتانا في الداخلة
وتم أيضا، إلغاء الدورة السادسة لمنتدى كرانس مونتانا في الداخلة، التي كان من المقرر تنظيمها خلال الفترة ما بين 18 و21 مارس الجاري.
وقال الرئيس المؤسس للمنتدى، جون بول كارترون، إنه و”في الوقت الذي كان فيه كل شيء جاهزا لاستقبال عدد مهم من الشخصيات المرموقة من جميع أنحاء العالم في الداخلة، بمناسبة الدورة السنوية السادسة للمنتدى بالمغرب، كان علينا للأسف، وعلى غرار الكثير من التظاهرات الكبرى الأخرى، أخذ فيروس كورونا بعين الاعتبار”.
وأضاف كارترون أن “منتدى كرانس مونتانا ليس بوسعه إلا أن يمتثل لقرار السلطات العليا للمملكة، التي توجهها ضرورة تفرض نفسها، اليوم، على معظم الدول الكبرى حول العالم”، موضحا أن “منتدى الداخلة لن ينعقد بالتالي في مارس 2020 كما كان مقررا”.
وخلص إلى القول إنه “وفي الوقت الراهن، الأفق بالنسبة لنا ليس واضحا ومن غير الممكن توقع أي شيء بالنسبة للفترة القادمة. سنحرص على التواصل بشأن المستقبل عندما يتحسن الوضع ويستقر بشكل نهائي”.

تأجيل اجتماع المجلس الوطني للبام
وخوفا من تفشي فيروس “كورونا”، قرر المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة عن تأجيل اجتماعه المقرر يوم غد السبت (7 مارس) في الرباط.
وذكرت مراسلة صادرة عن رئيسة المجلس الوطني للبام، فاطمة الزهراء المنصوري، أن هذا القرار جاء “على إثر ما تم نشره بوسائل الإعلام الوطنية من تطورات لمرض كورونا ببلادنا، ووقاية من احتمال انتشاره السريع بين مواطنينا، واحتراما لقرار اللجنة الوطنية للقيادة التي‎ تم ‏إحداثها ببلادنا، ودعوتها لتأجيل جميع التظاهرات والاجتماعات المبرمجة”.
وأوضحت المراسلة أن تأجيل عقد اجتماع المجلس الوطني “يأتي لتنفيذ‎ ‏توجيهات السلطات الصحية في بلادنا”.
وأشارت المراسلة ذاتها، إلى أنه سيتم الإعلان عن التاريخ الجديد في أقرب الآجال حينما‎ ‏ستتوفر الشروط المناسبة لذلك.‎

تعليق برنامج “100 فكرة 100 مدينة”
أعلن حزب التجمع الوطني للأحرار تعليق برنامج “100 يوم 100 مدينة”.
وأوضح الحزب في بلاغ ، يوم أمس الخميس (5 مارس)، أن هذا القرار “يأتي في إطار تدابير السلامة الوطنية والدولية” المتعلقة بهذا الوباء، و”حرصا منه على سلامة المواطنات والمواطنين الذين يشاركون خلال لقاءات هذا البرنامج بمختلف جهات المملكة”.
وحسب البلاغ، فإن الحزب يتابع عن كثب تطورات الوضع الصحي بالمملكة، وجميع الإجراءات التي تتخذها اللجنة الوطنية للقيادة، مشيرا إلى أن الإعلان عن التاريخ الجديد لاستكمال البرنامج سيتم خلال القادم من الأيام، “حين توفر الشروط المناسبة لذلك”.
وخلص الحزب إلى أنه سيواصل نهج “سياسة الإنصات والتواصل” عبر استقبال مقترحات وتوصيات وملاحظات سكان المدن التي كان من المقرر زيارتها في الأسابيع المقبلة، عبر المنصة المخصصة لبرنامج “100 يوم 100 مدينة”، وكذلك عبر تطبيق واتساب على الرقم الذي خصصه الحزب لذلك.
يذكر أن برنامج “100 يوم 100 مدينة” الذي استوفى 58 محطة، ينظم نهاية كل أسبوع لقاءات تواصلية مع ساكنة المدن.