• تجمع المراكز الجامعية بالوحدات الاستشفائية الجهوية.. الحكومة تستعد لإطلاق جيل جديد من المؤسسات الصحية العمومية
  • في مختلف ربوع المملكة.. المساجد ترفع دعاء صلاة الاستسقاء (صور)
  • جلالة الملك: ما يقوم به المغرب من جهود لصالح القضية الفلسطينية هو التزام صادق تدعمه إجراءات ميدانية ملموسة
  • غادي ينقصو الما على صحاب العمارات.. تدابير “ليدك” لمواجهة شح المياه تقلق ساكنة البيضاء
  • دارو ليهم فحص المنشطات.. الفيفا يفاجئ سايس وزياش بعد مباراة بلجيكا
عاجل
الأربعاء 02 نوفمبر 2022 على الساعة 18:00

بوريطة من الجزائر: حنا هنا بدعوة من جامعة الدول العربية ويلا شي دولة عندها أجندة وطنية خاصها تدير مناسبة وطنية (فيديو)

بوريطة من الجزائر: حنا هنا بدعوة من جامعة الدول العربية ويلا شي دولة عندها أجندة وطنية خاصها تدير مناسبة وطنية (فيديو)

كشف ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن السلطات الجزائرية “منعت” صحافيين تابعين لوكالة الانباء الفرنسية AFP، من إجراء حوارات صحافية معه داخل الفندق الذي يقيم به الوفد المغربي.

وقال بوريطة، في تصريح صحافي، على هامش القمة العربية في الجزائر، “العلاقات المغربية الجزائرية للأسف متوترة، وانتوما شفتو جزء منها فقط فهاد القمة، لأن هادي علاقات فيها علاقات دبلوماسية مقطوعة فيها أجواء جوية مغلقة مافيهاش تبادل، والأكيد كتكون بعض الأمور اللي تم حلها بالنقاش كمسألة الخريطة”.

إقرأ أيضا:قناة جزائرية هي مولات الفعلة.. جامعة الدول العربية تنفي أي علاقة لها بـ”خريطة المغرب المبتورة”

وأضاف بوريطة: “نحن هنا في إطار دعوة لجامعة الدول العربية، فقمة لجامعة الدول العربية… وإذا كانت لدولة ما أجندة وطنية خاصها تدير مناسبة وطنية أو اجتماع خاص بها”.

وتابع وزير الخارجية: “اللي كيؤلمني هو أن هناك مئات الإعلاميين وما تلقاش مغربي واحد، ولا مغربي واحد، حنا اضطرني أن الدبلوماسين هوما اللي كيصورو، لأن الصحافيين ما تعطاتهمش التأشيرات، وكاينين مجموعة دالأمور أخرى، البارح كنا غنديرو حوار وما تسمحش لوكالة الأنباء الفرنسية يجيو عندنا، ولكن هاد الشي هاد الشي ما خلاناش ننساو ما هو أهم ونشاركو فالنقاشات”.

وانتهت، قبل قليل، أشغال القمة العربية التي احتضنتها الجزائر على مدار يومين، بحضور رؤساء دول وغياب ملوك وأمراء ورؤساء دول وازنة.

وبتعليمات ملكية، ترأس وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الوفد المغربي المشارك في القمة.

وضم الوفد المغربي أيضا سفير المغرب في مصر ومندوبه الدائم لدى جامعة الدول العربية، أحمد التازي، ومدير المشرق والخليج والمنظمات العربية والإسلامية بالوزارة، فؤاد أخريف، ورئيس قسم المنظمات العربية والإسلامية، عبد العالي الجاحظ.