• سحقت السنغال بثلاثية.. إنكلترا إلى ربع النهائي لملاقاة فرنسا
  • هازين الهم.. دعوات في إسبانيا لتجنب الشغب بعد نهاية مباراة “أسود الأطلس” و”الماتادور”
  • مختصون سنغاليون: المنتخب المغربي مؤهل لهزم نظيره الإسباني
  • ستواجه الفائز في مباراة السنغال وإنجلترا.. فرنسا إلى ربع نهائي المونديال
  • السجن المحلي في واد زم.. هذه حقيقة إصابة سجين بالشلل!
عاجل
السبت 29 أكتوبر 2022 على الساعة 23:33

بوريطة من الجزائر: الاستفزازات وعدم احترام البروتوكولات ينذر بفشل القمة العربية (تسجيل صوتي)

بوريطة من الجزائر: الاستفزازات وعدم احترام البروتوكولات ينذر بفشل القمة العربية (تسجيل صوتي)

في أول تصريح له على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة العربية بالجزائر، اعتبر وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن “التلاعب بالقواعد وعدم احترام الأعراف والبروتوكولات يؤديان إلى فشل القمة”.

وقال بوريطة، في تصريحات صحافية، أنه “يمكن للقمة أن تنجح إذا تجاوزنا الخلافات الجانبية وتجاوزنا الاستفزازات التي لا حاجة منها، وإذا تعامل البلد المضيف وفق القواعد التي تحكم القمم، سواء من الناحية البروتوكولية أو الأعراف”.

وكان مصدر دبلوماسي مغربي رفيع أكد، أنه عكس ادعاءات بعض المواقع ووسائل الاعلام الجزائرية، بأن بوريطة قد غادر مكان اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة العربية بالجزائر، إثر خلاف مع وزير الشؤون الخارجية الجزائري فإن هذا الخبر “لا أساس له من الصحة”.

إقرأ أيضا:بالفيديو من الجزائر.. لحظة احتجاج بوريطة على عدم احترام خارطة المغرب من قبل قناة جزائرية

وأكد المصدر ذاته أن الوفد المغربي بقي داخل القاعة واحتج على عدم احترام خارطة المغرب، كما هو متعارف عليها، من قبل قناة جزائرية مما اضطر الجامعة العربية الى اصدار بيان توضيحي ورئاسة الجلسة الى تقديم اعتذار.

وشدد ذات مصدر على انه ليس من قواعد واعراف العمل الدبلوماسي المغربي وفق التعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ان يغادر قاعة الاجتماعات بل ان يدافع من داخل اروقة الاجتماعات على حقوق المغرب المشروعة ومصالحه الحيوية.

إقرأ أيضا:قناة جزائرية هي مولات الفعلة.. جامعة الدول العربية تنفي أي علاقة لها بـ”خريطة المغرب المبتورة”

وكان مصدر دبلوماسي مغربي رفيع المستوى أكد أنه ارتكبت في حق الوفد المغربي المشارك في أشغال اجتماع مجلس وزراء الخارجية “خروقات بروتوكولية وتنظيمية متنافية مع الأعراف الدبلوماسية والممارسات المعمول بها في الاجتماعات التي تلتئم في إطار جامعة الدول العربية، بدءا بالتقصير في استقباله بالمطار”.

وتفاقمت تلك التجاوزات المرتكبة في حق الوفد المغربي، يضيف المصدر داته، “سواء عند وصوله إلى قاعة الاجتماع أو خلال الأنشطة الموازية بما فيها مأدبة العشاء التي أقامها وزير الخارجية الجزائري على شرف المشاركين والتي أمعنت الجهة الجزائرية المنظمة في تهميش رئيس الوفد المغربي، متجاهلة تطبيق العرف الدبلوماسي أو الترتيب الأبجدي”.

إقرأ أيضا:خروقات بروتوكولية/ تجاوزات/ استفزازات.. مصدر دبلوماسي يكشف ما تعرض له الوفد المغربي في الجزائر