• تنديدا بمقتل الطفلة مريم نتيجة اغتصاب سري.. دعوات للاحتجاج أمام البرلمان
  • لإحداث “رجة سياسية”.. تحالف وتنسيق بين “نبيلة” و”نبيل”
  • بعد أدائه الجيد أمام الشيلي.. أندية إيطالية حطّات العين على الصابيري
  • شحال كيربحو شركات المحروقات في المغرب؟.. مجلس المنافسة يجيب
  • كورونا في المغرب.. انتشار ضعيف جدا للفيروس
عاجل
الأحد 06 فبراير 2022 على الساعة 14:00

بوريطة: توقفت عن متابعة تصريحات الدبلوماسية الجزائرية منذ مدة (فيديو)

بوريطة: توقفت عن متابعة تصريحات الدبلوماسية الجزائرية منذ مدة (فيديو)

قال ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إنه توقف عن متابعة تصريحات الدبلوماسية الجزائرية منذ مدة، ذلك أن الخطاب الجزائري يحمل الكثير من التناقضات”.

وأكد وزير الخارجية المغربية، في لقاء صحفي على قناة “فرانس 24” في نسختها الفرنسية، أن المغرب قرر أن لا يتفاعل مع القرارات الأحادية الجزائرية”، مبرزا أن “توجيهات الملك محمد السادس تذهب باتجاه عدم التصعيد، بل وحتى عدم التفاعل مع الخطاب الجزائري”.

وفي إطار تفاعله مع أسئلة الصحفيين بخصوص توجس الجزائر من العلاقات المغربية الإسرائيلية، وارتباط هذا الأمر بقرار قطع العلاقات السياسية والدبلوماسية مع المغرب، لفت بوريطة، إلى أن “الجزائر قطعت علاقاتها مع المغرب ليس بسبب إسرائيل مثلما تدعي، بل هناك ست نقاط فسرت بها خطوة قطع العلاقات السياسية، حيث ذكرت من بينها حرب 1963، وقضية الصحراء المغربية”.

أما عن احتمالية المواجهة العسكرية بين البلدين، شدد وزير الخارجية المغربية، على أن “المغرب لا يبحث عن المواجهة… ويبحث عن عوامل الوحدة أكثر من التفرقة”، مشيرا إلى أن مواقف المغرب واضحة… ولا يمكن تغيير الواقع الجغرافي”.

هذا وأكد ناصر بوريطة، في حديثه عن ملف الصحراء المغربية، على أن المغرب يوجد على أرضه ولا يبحث أبدا عن المواجهة، مبرزا أن “المغرب يبحث عن حل سياسي لقضية الصحراء المغربية تحت مظلة الأمم المتحدة، لكن في ظل المبادرة الوحيدة المتمثلة بالحكم الذاتي… ولا نرفض أبدا قرارات مجلس الأمن الدولي بخصوص الصحراء، لسنا نحن من خرجنا شهر أكتوبر الماضي، ببلاغ نرفض فيه مخرجات مجلس الأمن”.