• صفحة زائفة.. المركز السينمائي المغربي ينفي حضوره على “فايس بوك”
  • في الجولة ما قبل الأخيرة.. الرجاء يضمن المركز الثاني والزمامرة يدخل النفق المظلم
  • في أولمبياد طوكيو.. إعجاب وإشادة بزي البعثة المغربية
  • بينهم أطفال ونساء.. البحرية الملكية تنقذ 368 مرشحا للهجرة غير الشرعية
  • “قضية بيغاسوس”.. النقابة الوطنية للصحافة تعتبر ما نشر ضد المغرب حول اختراق هواتف الصحافيين “مجرد ادعاءات”
عاجل
الأحد 21 مارس 2021 على الساعة 11:46

بوح الأحد: قضية قصر ولاد سليمان بفڭيڭ ومسؤولية الجزائر، مغاربة نص/نص…

بوح الأحد: قضية قصر ولاد سليمان بفڭيڭ ومسؤولية الجزائر، مغاربة نص/نص…

في بوحه لهذا الأحد، يتوقف أبو وائل الريفي حول وضعية قصر ولاد سليمان بفڭيڭ. ويؤكد أنه حق سكان قصر ولاد سليمان التعبير عن غضبهم، و من حقهم أن يطالبوا سلطات بلدهم بإيجاد بدائل لهم لضمان قوت يومهم، و من حق أهل فڭيڭ في المغرب و العالم أن يتضامنوا مع المزارعين الذين لا يتجاوز عددهم 30 مزارع، لكنه يضع الأمور في سياق ماضي و حاضر و مستقبل العلاقات المغربية الجزائرية. ويضيف: فڭيڭ الغالية لازالت و ستبقى إلى الأبد جزءا من هذا المغرب الذي يستعصي على التركيع و الإضعاف، فما يميز أهل فڭيڭ أكثر من باقي المغرب هو متانة التضامن و الروابط الإجتماعية بين أهل فڭيڭ  في كل مكان، و هم قادرون على إجهاض كل المخططات الرامية إلى فصل فڭيڭ عن باقي التراب الوطني.

المعطيات التاريخية، كما ذكر بها كاتب بوح الأحد : الجزائر حصلت على إستقلالها منذ 1962 و إتفاقية الحدود وقعت في 1972 و بعد 50 عاما تذكرت الجزائر أن عليها أن تطرد أسر مغربية تملك و تستغل أبا عن جد هكتارات فلاحية مررها أوفقير إلى الجزائر في إطار صفقة مع بومدين عشية محاولة الإنقلاب في 1972، التنازلات التي قدمها أوفقير إلى نظام بومدين حينها على حساب أهل قصر ولاد سليمان كانت محاولة لتطبيع علاقاته مع الأنظمة العسكرية التي أطاحت بالملكيات العربية في مصر و ليبيا و العراق و سوريا و اليمن.

حينها لم يتنبه أحد إلى سر إنحراف الخط المستقيم لترسيم الحدود و إنعراجه بشكل دائري و غير مفهوم لضم 18 هكتار من أراضي قصر ولاد سليمان بالعرجة إلى التراب الجزائري، و بعد 12 سنة صادق البرلمان المغربي على إتفاقية الحدود بين الجزائر و المغرب، بعدها أدخل ملف الحدود مع الجزائر إلى الرفوف إلى أن فوجئ مزارعو العرجة بالطلب الجزائري التي كانت تراهن على حرب حدود جديدة مع المغرب لرأب الصدع في الداخل و الالتفاف على الاحتجاجات التي عادت بقوة  إلى الشارع الجزائري من أجل المطالبة بدولة مدنية و إنهاء حكم الجنرالات، لكن المغرب واجه الأمر كعادته بالرزانة المطلوبة لتفويت الفرصة على دعاة التأزيم.

وبالعودة للحاضر، يعتبر أبو وائل أن قضية قصر ولاد سليمان عرت كل الشعارات الكاذبة للدولة الجزائرية حول الوحدة المغاربية و حول مغرب الشعوب، وهي قضية العشرات من مزارعي العرجة لن ترهن مستقبل المغرب لأن السلطات المغربية تبحث لهم عن حل يعوضهم في مواجهة الجحود الجزائري في وقت يراهن حكام الجزائر على دفع أهل فڭيڭ للإحتجاج على السلطات المغربية.

و في نفس الموضوع، يوضح أبو وائل أن قضية تعويض 30 عائلة مغربية و البحث لهم عن مورد رزق لن تنهك الإقتصاد المغربي و لن تهدد الاستقرار الاجتماعي بالبلاد. ويذكر بأن المغاربة لم ينسوأ أن قبل 45 عاما و في إطار تركيع المغرب غداة استعادته لأراضيه الجنوبية من الإستعمار الإسباني، تصور الهواري بومدين أن طرد 35 ألف مغربي أيام عيد الأضحى سيخلق صعوبات و مضاعفات ٱجتماعية و ٱقتصادية  لإضعاف المغرب، لكن المغرب كان أقوى من الحسابات الحاقدة البئيسة لحكام الجزائر الذين يعيشون اليوم أزمة مشروعية بعد أن انتهت صلاحية مشروعيتهم المبنية على عقيدة مناصبة العداء للمغرب.

في بوحه لهذا اليوم يستغرب المحلل أما تصرف بعض الوزراء و أطر أحزابهم الذين لا يتذكرون القانون إلا عندما تقع تجاوزات، كما حدث مع اللي كان ناوي يولي مقدم أو صاحب لمقدم الذي تطوع للتنكيل خارج القانون بالأساتذة المحتجين. ويعلق أبو وائل على هذه مؤكدا أن القانون يجب أن يطبق على الجميع. و يضيف: القانون كل لا يتجزأ و الذين يبينون و هم في موقع مسؤولية كأطر و كأحزاب أنهم يملكون الشجاعة لاستنكار بعض السلوكات في الشارع العام عليهم أن يستجمعوا شجاعتهم السياسية من أجل التراجع عن التوظيف بالتعاقد أو التوظيف الجهوي لأنه هو أساس المشكل وأثبتت التجربة أنه غير صالح للاستنبات في الأرض المغربية على مستوى بعض القطاعات. كما يشر إلى أن الدفاع عن الأساتذة المتعاقدين، لا يعني تزكية الأصوات المرتبطة بالعدل و الإحسان و غيرهم من الهامشيين الذين يراهنون على تركيع البلد من خلال الدعوة إلى إضراب للتلاميذ على المستوى الوطني.

ويعتبر أبو وائل أن كاثر الدعوات إلى إضراب وطني في القطاع التلاميذي جبن سياسي لا يمت بصلة للمواطنة، للأن التلاميذ ليسوا أداة صراع سياسي، بل هم فضلاء أوراش لبناء إنسان المستقبل بعيدا عن الحسابات الضيقة لهذه الفئة أو تلك.

ولم يفت أبو وائل ما حدث قبل أيام خلال جلسة محاكمت شفيق عمراني حينما أجاب هذا ألأخير عندما سئل عن مكان إقامته في المغرب أنه مقيم في أمريكا و أنه يدين بالولاء فقط لأمريكا و أنه لا يدين بالبيعة للملك محمد السادس، و أنه إذا إقتضى الأمر فسيحارب في الصفوف الأمامية لأمريكا و لن يلبي أبدا نداء المغرب. و تعليقه على هذه الأجوبة:  هل هناك أبلغ من كلام في جلسة محكمة، الرجل اختار و هذا حقه، أن يدين بالولاء لأمريكا، اختار أن يتنكر لأصوله و نحن لا نطلب منه أن يدين بالولاء للمغرب أو أن يلبي نداء المغرب، الحمد لله أن للبيت ربا يحميه و للمغرب رجاله الذين يؤمنون به و هم كثر، و نعم الرجال و هم ليسوا في حاجة إليه أو إلى غيره لتأمين المغرب و الدفاع عن حوزة ترابه الوطني لأنهم مسكونون بهذا المغرب، لأنه أمانة ورثناها جميعا عن الذين قضوا نحبهم و سنسلمها لورثتنا من الأجيال القادمة، التي تؤمن بحرمة و قداسة الجغرافية و سمو الإنتماء.

وفي الأخير تطرق أبو وائل مرة أخرى لقضية بعض “المغاربة نص نص: “نص” يستعملونه عندما يكون لهم أصل تجاري مدر للدخل في المغرب و “النص” الآخر يستعملونه عندما تصل أجنداتهم في المغرب للطريق المسدود. ويعطس كمثال ما يحدث هذه الأيام مع قرار مالك أخبار اليوم الذي أعلن توقفها عن الصدور، و سعى إلى تحميل المسؤولية إلى الحكومة…

 

لقراءة بوح الأحد كاملا :

كيف تم إلحاق جزء من فڭيڭ بالجزائر و دور أوفقير، هل آن الأوان لإنهاء التوظيف بالتعاقد، حقيقة بعض المغاربة نص/نص على لسانهم و باقي الحقيقة حول أخبار اليوم و لماذا لم يشتريها بن كيران ؟