• مباراة نارية.. الأسود يبحثون عن العلامة الكاملة والفهود عن التأهل والوصافة (صور)
  • نبيل بنعبد الله: ربما حان الوقت للتفكير في فتح الحدود
  • بعد تبون.. الجيش يوجه رسالة للمنتخب الجزائري بعد الخسارة!
  • 1300 كلم جديدة ديال تي جي في.. وزير النقل يكشف تفاصيل مخطط توسيع شبكة السكك الحديدية (فيديو)
  • شفر تيليفونات وجبد موس على البوليس.. القرطاس لتوقيف شفار في مكناس
عاجل
الأحد 28 نوفمبر 2021 على الساعة 11:00

بنموسى: التعاقد ما بقاش… وكنسقو مع النقابات باش نلقاو الحلول

بنموسى: التعاقد ما بقاش… وكنسقو مع النقابات باش نلقاو الحلول

قال شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، إن “مفهوم التعاقد لم يعد موجودا”، لافتا إلى أن هذا المصطلح “استعمل في انطلاقة عملية توظيف أطر الأكاديميات… إلا أن الوضع الآن مختلف وهذه الفئة لديها نظام أساسي خاص بها”.

وأبرز بنموسى خلال مداخلته، أول أمس الجمعة (26 نونبر)، أمام لجنة التعليم بمجلس المستشارين، لمناقشة الميزانية الفرعية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أن “الوزارة ستفتح حوارا مع أطر الأكاديميات، بتنسيق مع النقابات التعليمية لإيجاد حلول مبتكرة”.

هذا وعبر الوزير عن رغبته للتقدم في هذا الملف، مؤكدا قناعة وزارته لـ”مواكبة رجال ونساء التعليم ومنحهم الوسائل البيداغوجية الضرورية، ومساعدتهم على التكوين المستمر حتى يتمكنوا من هذه الوسائل، وهو ما سيكون له، أثر جديد إيجابي على الجودة”.

ولفت المسؤول الحكومي عن قطاع التعليم، إلى أنه “طلب من النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية مجهودا كبيرا في لتقديم اقتراحاتهم بخصوص هذا الملف، وأن الأمور الممكنة سيتم الأخذ بها، مضيفا أن الحوار مع النقابات والأساتذة أطر الأكاديميات سيكون مبينا على الثقة، وما تم الاتفاق عليه سيتم تطبيقه وتنزيله”.

وفي سياق حديثه عن جودة التعليم باعتبار أن إصلاحه “مستعجل وأولوية وضروري”، أشار الوزير إلى أن “ثلثين من التلاميذ الذي انتقلوا من المستوى الابتدائي إلى الإعدادي لا يتمكنون من القراءة والكتابة والحساب”، معتبرا أن هذه الوضعية “يجب معالجتها”.