• لشكر يرد على هجومات ابن كيران: كل إناء بما فيه ينضح (فيديو)
  • بفضل تلميذ حصل على 19.44.. كازا تحصد أعلى معدل عام وطني في الباكالوريا
  • حصلو كيهربو 2 طن من الحشيش.. بوليس كازا شدو المتورطين! (صور)
  • وجدو راسكم.. المغرب يعتمد جرعة معززة رابعة ضد كورونا
  • بالصور من الرباط.. وزير الصحة يتفقد مركز التشخيص متعدد التخصصات النهضة
عاجل
الأحد 20 مارس 2022 على الساعة 10:00

بنعبد الله: تطور إيجابي وتحول هام في موقف الجارة إسبانيا بشأن قضية الوحدة الترابية لبلادنا

بنعبد الله: تطور إيجابي وتحول هام في موقف الجارة إسبانيا بشأن قضية الوحدة الترابية لبلادنا

وصف الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، محمد نبيل بنعبد الله، الموقف الإسباني الجديد من مبادرة الحكم الذاتي، بـ”التطور الإيجابي والتحول الهام” في قضية الوحدة الترابية للمغرب.

وأبرز زعيم حزب “الكتاب”، في تدوينة نشرها على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “فايس بوك”، أن “موقف الجارة إسبانيا بشأن قضية الوحدة الترابية لبلادنا… عرف تطورا إيجابيا وتحولا هاما، من خلال اعتبارها المبادرة المغربية للحكم الذاتي بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف المفتعل حول الصحراء المغربية”، معبرا عن أمله في أن “يشكل الموقف الإسباني الجديد مُنطلقاُ جديداً ومتيناً لتجاوز الأزمة الأخيرة بين بلدينا”.

وتابع بنعبد الله، في السياق ذاته: “كما نتطلع إلى أن تعمل جارتنا الشمالية، في إطار التعاون والوضوح والمسؤولية، يدا في يد مع بلدنا، من أجل بناء مرحلة جديدة، تقوم على الثـقة والشفافية وحسن الجوار والتوازن واحترام المصالح العليا والقضايا الحيوية لبلدينا، وفي مقدمتها وحدتنا الترابية، بما يسهم في ازدهار شعبينا وبلدينا الصديقين، وفي توطيد شراكتهما الاستراتيجية على كافة المستويات”.

كان رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، أكد في الرسالة التي وجهها إلى جلالة الملك بأن “إسبانيا تعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف” المتعلق بالصحراء المغربية.

وأكدت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، في بلاغ، أن المملكة المغربية تثمن عاليا المواقف الإيجابية والالتزامات البناءة لإسبانيا بخصوص قضية الصحراء المغربية، والتي تضمنتها الرسالة التي وجهها إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز.

يشار إلى أن رئاسة الحكومة الإسبانية تعهدت، في بلاغ لها، أول أمس الجمعة (18 مارس)، بضمان “سيادة المغرب ووحدته الترابية”، في إطار “المرحلة الجديدة” التي تم تدشينها بين البلدين.