• ردا على اتهامات أمنستي.. رفض مغربي للتوظيف السياسي للقضايا الحقوقية بالأقاليم الجنوبية
  • قبل مواجهة الأهلي.. لقجع يحفز الوداديين (صور)
  • رئيس معهد لذكاء الاستراتيجى: حان الوقت لكي تعمل فرنسا على تطوير موقفها من الصحراء
  • بحضور أخنوش.. افتتاح سينما “الصحراء” وحديقة “ابن زيدون” في أكادير
  • بعد توقف دام 10 سنوات.. المغرب وفرنسا يعودان إلى إجراء مناورات عسكرية
عاجل
الأربعاء 06 أبريل 2022 على الساعة 18:00

بنسعيد: العلاقات المغربية الإسبانية فتحت صفحة جديدة بفضل الرؤية الملكية الحكيمة (فيديو)

بنسعيد: العلاقات المغربية الإسبانية فتحت صفحة جديدة بفضل الرؤية الملكية الحكيمة (فيديو)

قال محمد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، إن “العلاقات المغربية الإسبانية فتحت صفحة جديدة بفضل الرؤية الملكية الحكيمة”.

وأبرز الوزير، خلال حلوله ضيفا، يوم أمس الثلاثاء (5 أبريل)، على برنامج “نقطة إلى السطر الذي تبثه “القناة الأولى”، أن الدول الأوروبية مع الموقف الإسباني الجديد تسير في اتجاه نهج الوضوح في علاقتها مع المملكة”.

وبعد الاعترافين الأمريكي والإسباني، توقع بنسعيد، أن “تنخرط العديد من الدول الأوروبية الأخرى في دينامية دعم قضية المغرب الوطنية”، وأردف قائلا: “تبين أن الدول تقبلو أنهم يوضحو الأفكار ديالهم حول قضية الصحراء المغربية، اللي غيساعدنا فعلاقتنا مع الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة”.

وتابع المتحدث ذاته: “حان الوقت أن يعترف العالم بقضيتنا وبحقنا فالصحراء باش ندوزو لأشياء أخرى، لأن التطورات الثنائية مع مجموعة من الدول مرتبطة بقضية الصحراء فحان الوقت أنه يتم الاعتراف بحق المغاربة فأرضهم”.

ولفت المهدي بنسعيد، إلى أن “تطور العلاقات مع إسبانيا سينعكس على عدد من القطاعات”، مبرزا أن “المغرب وإسبانيا تجمعهما مكونات تراثية مشتركة، وبالتالي فمن المهم أن تكون هذه العلاقة مبنية على الوضوح والاعتراف بتاريخ المغرب”.

هذا ويرتقب أن يحل رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، يوم غد الخميس بالمغرب، حيث أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، في بلاغ يوم أمس الثلاثاء (5 أبريل)، أن رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز سيقوم بزيارة رسمية إلى المغرب.

وأبرز بلاغ وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، أن “جلالة الملك محمد السادس، سيجري مباحثات رسمية مع رئيس الحكومة الإسبانية، كما سيقيم مأدبة إفطار على شرف ضيف جلالته”.

وكان رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، أكد في الرسالة التي وجهها إلى جلالة الملك بأن “إسبانيا تعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف” المتعلق بالصحراء المغربية.