• ردا على اتهامات أمنستي.. رفض مغربي للتوظيف السياسي للقضايا الحقوقية بالأقاليم الجنوبية
  • قبل مواجهة الأهلي.. لقجع يحفز الوداديين (صور)
  • رئيس معهد لذكاء الاستراتيجى: حان الوقت لكي تعمل فرنسا على تطوير موقفها من الصحراء
  • بحضور أخنوش.. افتتاح سينما “الصحراء” وحديقة “ابن زيدون” في أكادير
  • بعد توقف دام 10 سنوات.. المغرب وفرنسا يعودان إلى إجراء مناورات عسكرية
عاجل
الخميس 24 يونيو 2021 على الساعة 21:00

بنحمو لـ”كيفاش”: ألمانيا راهنت على حضور المغرب لمؤتمر برلين لتطوي الصفحة

بنحمو لـ”كيفاش”: ألمانيا راهنت على حضور المغرب لمؤتمر برلين لتطوي الصفحة

غاب ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، عن افتتاح مؤتمر “برلين 2” حول ليبيا، الذي انطلقت أشغاله أمس الأربعاء (23 يونيو) في العاصمة الألمانية برلين.

ويرى محمد بنحمو، رئيس المركز الإفريقي للدراسات الإستراتيجية أن “ألمانيا تحاول الخروج من الأزمة بدون الإجابة عن سببها، وترى أن تواجد المغرب في هذا المؤتمر يطوي الصفحة”.

وأوضح محد بنحمو، في اتصال هاتفي مع موقع “كيفاش”، أن “ألمانيا باستدعائها للمملكة المغربية للمؤتمر المذكور تحاول تصحيح خطأ سابق، بعدما استدعاء المغرب في مؤتمر برلين 1 السنة الماضية”، ووصف بنحمو هذا الخطأ ب”الاستراتيجي والإرادي”، لأن ألمانيا لم ترغب في مشاركة المغرب لدوره الوازن في المصالحة الليبية وكونه يحظى بثقة الفرقاء الليبيين، يضيف بنحمو.

وشدد الخبير في الشؤون الإستراتيجية أن المغرب عبر بقوة عن موقف جاد اتجاه السلوك الألماني، وأضاف “ألمانيا تتعامل ببراغماتية، ترى أن المغرب بلد محوري فيما يخص الأمن والمصالحة الليبية، وكانت تراهن على مشاركته كمدخل للخروج من الأزمة، بعد توصلها بالرسائل الأمريكية بما فيها مناورات الأسد الإفريقي”.

يذكر أن وزارة الخارجية الأمريكية أكدت توجيه دعوة رسمية للمغرب للمشاركة في مؤتمر برلين 2، لكنه لم يستجب في ظل علاقات دبلوماسية وسياسية متوترة بين الرباط وبرلين، بسبب ما “راكمته برلين من المواقف العدائية التي تنتهك المصالح العليا للمملكة”، حسب ما سبق وأكده بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية.