• فيه غير جرعة وحدة.. المغرب يستعد لتسلم أولى شحنات لقاح “جونسون أند جونسون” الأمريكي
  • دارو الفوضى.. بوليس طنجة يلقي القبض على شخصين
  • بمناسبة عيد العرش.. أزيد من 80 دولة مجتمعة في منتدى دولي
  • سجلت بها 514 إصابة بكورونا خلال 24 ساعة.. وزير الصحة يعقد اجتماعا لتدارس الوضع الوبائي في جهة مراكش آسفي
  • بمشاركة الجيش الملكي.. انطلاق تصفيات أبطال إفريقيا للسيدات في بركان
عاجل
الخميس 24 يونيو 2021 على الساعة 21:00

بنحمو لـ”كيفاش”: ألمانيا راهنت على حضور المغرب لمؤتمر برلين لتطوي الصفحة

بنحمو لـ”كيفاش”: ألمانيا راهنت على حضور المغرب لمؤتمر برلين لتطوي الصفحة

غاب ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، عن افتتاح مؤتمر “برلين 2” حول ليبيا، الذي انطلقت أشغاله أمس الأربعاء (23 يونيو) في العاصمة الألمانية برلين.

ويرى محمد بنحمو، رئيس المركز الإفريقي للدراسات الإستراتيجية أن “ألمانيا تحاول الخروج من الأزمة بدون الإجابة عن سببها، وترى أن تواجد المغرب في هذا المؤتمر يطوي الصفحة”.

وأوضح محد بنحمو، في اتصال هاتفي مع موقع “كيفاش”، أن “ألمانيا باستدعائها للمملكة المغربية للمؤتمر المذكور تحاول تصحيح خطأ سابق، بعدما استدعاء المغرب في مؤتمر برلين 1 السنة الماضية”، ووصف بنحمو هذا الخطأ ب”الاستراتيجي والإرادي”، لأن ألمانيا لم ترغب في مشاركة المغرب لدوره الوازن في المصالحة الليبية وكونه يحظى بثقة الفرقاء الليبيين، يضيف بنحمو.

وشدد الخبير في الشؤون الإستراتيجية أن المغرب عبر بقوة عن موقف جاد اتجاه السلوك الألماني، وأضاف “ألمانيا تتعامل ببراغماتية، ترى أن المغرب بلد محوري فيما يخص الأمن والمصالحة الليبية، وكانت تراهن على مشاركته كمدخل للخروج من الأزمة، بعد توصلها بالرسائل الأمريكية بما فيها مناورات الأسد الإفريقي”.

يذكر أن وزارة الخارجية الأمريكية أكدت توجيه دعوة رسمية للمغرب للمشاركة في مؤتمر برلين 2، لكنه لم يستجب في ظل علاقات دبلوماسية وسياسية متوترة بين الرباط وبرلين، بسبب ما “راكمته برلين من المواقف العدائية التي تنتهك المصالح العليا للمملكة”، حسب ما سبق وأكده بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية.