• على غرار دول عدة.. هل يعتمد المغرب جرعة ثالثة من لقاح كورونا؟
  • برازافيل.. تعيين محمد بنحمو رئيسا للفيدرالية الإفريقية للأمن السيبراني
  • رغم الجائحة.. المغرب يسجل زيادة في صادرات الفلاحة إلى إسبانيا
  • إنجاز تاريخي.. المنتخب المغربي للفوتصال يتأهل إلى دور ثمن نهائي كأس العالم
  • دعا وهبي إلى الاستوزار.. المجلس الوطني للـ”البام” يوافق على المشاركة في الحكومة المقبلة
عاجل
الإثنين 09 أغسطس 2021 على الساعة 15:00

بكلفة 25 مليون درهم.. 79 مشروع لمكافحة الهشاشة في تاونات

بكلفة 25 مليون درهم.. 79 مشروع لمكافحة الهشاشة في تاونات

أطلقت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ما مجموعه 79 مشروع في إقليم تاونات، بتكلفة إجمالية تفوق 25 مليون درهم، وذلك في إطار المشاريع المنجزة والمبرمجة برسم الفترة بين 2019 و2020 .

وتأتي هذه المشاريع لمحاربة الهشاشة، في إطار الجهود المبذولة من طرف اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية من أجل “دعم الفئات الاجتماعية الهشة”، حيث عرفت سنة 2019، إنجاز “22 مشروعا بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 11 مليون درهم، ساهمت فيها المبادرة بما يناهز 8 ملايين درهم”.

وفي ما يتعلق بمشاريع سنة 2020، رصد لها غلاف مالي يقدر بحوالي “7 ملايين درهم بتمويل من المبادرة”، بينما تمت برمجة “27 مشروعا برسم سنة 2021، بغلاف مالي يناهز 7,3 مليون درهم”.

وتشمل المشاريع المنجزة والمبرمجة برسم سنتي 2019 و 2020، “بناء وتجهيز مركز لفائدة مرضى القصور الكلوي وإصلاح مركز اجتماعي يعنى بالأشخاص في وضعية إعاقة واقتناء مصحة متنقلة للتطبيب خاصة بطب العيون وإجراء 3 عمليات جراحية لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة وإصلاح دارين للطالبة”.

هذا وتم “تجهيز مجموعة من مراكز التكوين وإدماج المرأة وتوسيع مركز الأشخاص في وضعية إعاقة، ودعم الجمعيات المسيرة لمختلف المراكز الاجتماعية واقتناء تجهيزات ومعدات طبية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة”.