• لهذا السبب.. “لارام” تلغي رحلات جوية من وإلى باريس
  • فبراير المقبل.. المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار والتوسع يزور المغرب
  • فتيرانو.. الوداد يكتفي بتعادل مع الفتح قبل “الموندياليتو”!
  • الكاشي والعقد والتوني.. مارسيليا يقدم لاعبه الجديد أوناحي
  • بفضل ثقة الكاف وقدرته على التنظيم.. المغرب الأقرب لاستضافة بطولة أمم إفريقيا 2025
عاجل
الخميس 05 يناير 2023 على الساعة 22:00

بقُدرة استيعابية تفوق 400 ألف نسمة.. مركز صحي جديد “بين الويدان” يرى النور في كازا !

بقُدرة استيعابية تفوق 400 ألف نسمة.. مركز صحي جديد “بين الويدان” يرى النور في كازا !

أعطى وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد أيت طالب، اليوم الخميس (05 يناير)، انطلاقة خدمات المركز الصحي “بين الويدان” في الدار البيضاء – أنفا، مع مركز لتشخيص داء السل والأمراض التنفسية ووحدة للعلاجات التلطيفية وفضاء لصحة الشباب.
هذا المشروع، يأتي تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك محمد السادس، المتعلقة بإطلاق إصلاح وتأهيل للقطاع الصحي، بما يستجيب لمواكبة ورش تعميم الحماية الاجتماعية، ولتعزيز العرض الصحي في العاصمة الاقتصادية.

وحدات أخرى علاجية

وتمت إعادة بناء هذا المركز الصحي، على مساحة قدرها 2465 متر مربع، حيث أقيم مركز لتشخيص داء السل والأمراض التنفسية في الطابق الأسفل، وتم تخصيص طابقين للمركز الصحي، أما الطابق الثالث فقد خصص لصحة الشباب والمراهقين، تنضاف لذلك وحدة للعلاجات التلطيفية.

طاقم طبي وتمريضي

وعبأت الوزارة طاقما طبيا وتمريضيا وتقنيا للسهر على تقديم الخدمات الصحية للمرضى بهذا المركز، ويضم ثلاثة أطباء متخصصين (03) وسبعة أطباء عامين (07)، وطبيبين للأسنان (02)، وثمانية ممرضين (08)، إضافة إلى تقنيين اثنين للصحة، وثلاث مساعدات في العلاج (03).

أزيد من 400 ألف نسمة

وينتظر أن يقدم هذا المركز الصحي خدمات صحية متنوعة لفائدة ساكنة المنطقة، والتي تقدر بأزيد من 400 ألف نسمة. ومن بين هذه الخدمات: الاستشارات الطبية العامة والمتخصصة، إجراء الكشوفات وتشخيص وعلاج مرضى داء السل والأمراض التنفسية، تتبع صحة الأم والطفل، تتبع الأمراض المزمنة (كالسكري، الضغط الدموي)، العلاجات التمريضية، تقديم العلاجات التلطيفية للأشخاص الذين يعانون من أمراض خطيرة، وكذا الصحة المدرسية وتتبع صحة الشباب والمراهقين، إلى جانب خدمات التوعية والتربية من أجل الصحة.