• جهة الشرق.. إطلاق حملة لمحاربة العمى الناجم عن اعتلال الشبكية السكري
  • الانتخابات الجزئية التكميلية.. “الأحرار” يفوز بـ8 مقاعد
  • قالت إنه “شديد العدوى”.. منظمة الصحة العالمية تعلن عدم تسجيل أية وفيات بأوميكرون حتى الآن
  • الزيار رجع.. الحكومة تمنع المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية
  • بسبب مشروع اعتماد نظام جديد في تخريج المدرسين.. بوانو يتهم مجددا الحكومة بـ”السطو”
عاجل
السبت 18 سبتمبر 2021 على الساعة 23:00

بقيمة 3.7 مليار دولار.. المغرب ينشئ مشروعا عملاقا لإنتاج الأسمدة في إثيوبيا

بقيمة 3.7 مليار دولار.. المغرب ينشئ مشروعا عملاقا لإنتاج الأسمدة في إثيوبيا

أعلنت الحكومة الإثيوبية، اليوم السبت (18 شتنبر)، توقيع اتفاقية مشتركة مع مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط لإنشاء مصنع لإنتاج للأسمدة الفوسفاطية، قصد إنشاء مشروع للأسمدة في منطقة دير داوا بإثيوبيا.

وأفاد بيان نشرته وزارة المالية الإثيوبية على موقعها الالكتروني، بأن توقيع هذه الإتفاقية جاء عقب زيارة لقام بها وفد إثيوبي رفيع المستوى إلى المغرب، ترأسه وزير المالية الإثيوبي، أحمد شيدى.

وأوضحت وزارة المالية الإثيوبية أن هذه الزيارة كانت بغاية “البحث والتوصل إلى اتفاقية تنمية مشتركة وتأسيس شركة إثيوبية بين الجانبين لإنشاء مصنع أسمدة في إثيوبيا”.

وسيتم بموجب هذه الاتفاقية، يضيف المصدر ذاته، إنشاء مصنع متكامل للأسمدة في دير داوا باستخدام الموارد المحلية؛ الغاز الإثيوبي وحمض الفوسفوريك المغربي”.

وأفاد المصدر ذاته أن “حجم الاستثمار الأولي للمشروع سيبلغ حوالي 2.4 مليار دولار أميركي، خلال المرحلة الأولى لتطوير وحدة إنتاج الأسمدة بسعة 2.5 مليون طن”.

وأشار البيان إلى أن الطاقة الإنتاجية لهذه الوحدة قد تصل إلى 3.8 مليون طن سنويا، مع زيادة إجمالي الاستثمار إلى 3.7 مليار دولار أميركي خلال المرحلة الثانية.

وأوضحت وزارة المالية الإثيوبية أنه من المتوقع أن يساهم هذا المشروع بشكل كبير في تلبية طلب إثيوبيا المتزايد باستمرار على الأسمدة، وأنه اعتبارا من عام 2022 ستمثل واردات الأسمدة في إثيوبيا مليار دولار أميركي ويمكن أن تصل إلى 2 ملياري دولار أميركي في عام 2030،