• مشى عند رونالدو.. ياميق ينتقل إلى بلد الوليد الإسباني
  • دخل عليها لقاع الكنيسة.. مهاجر مغربي يعتدي جنسيا على راهبة في إيطاليا
  • صينية وبريطانية-سويدية.. المغرب أبرم اتفاقيات مع شركتين مصنعتين للقاح كورونا
  • نقابة الصحافة: تصوير المشتكية بالراضي شريكة في “مؤامرة” للإطاحة به يعد انتهاكا لحقها في اللجوء إلى القضاء
  • تفكير “خرواني”/ مي نبيلة بحال مي نعيمة/ متعاودة ديما.. منيب دارها بيها فمها (فيديو)
عاجل
السبت 03 أغسطس 2019 على الساعة 12:00

بغاو يديرو ما دارت إثيوبيا.. مغاربة يطلقون حملة “50 مليون شجرة”

بغاو يديرو ما دارت إثيوبيا.. مغاربة يطلقون حملة “50 مليون شجرة” 

بعد أيام من انتشار خبر تحقيق إثيوبيا رقما قياسيا مذهلا بزراعتها لأكثر من 353 مليون شتلة في يوم واحد، بعد إطلاقها حملة ضخمة لزراعة الأشجار كمبادرة لمكافحة الاحتباس الحراري، أطلق مغاربة حملة مماثلة تهدف إلى زرع أكثر من 50 مليون شجرة في يوم واحد كمبادرة لمكافحة الثلوت وحماية البيئة.

وانتشرت المباردة بشكل واسع على موقع الفايس بوك الذين أعلنوا انخراطهم في الحملة، بسنخ جملة “أعلن عن  تطوعي  لزرع شجرة، وأطالب المسوولين بتجهيز الشتلات وتحديد الأماكن العمومية”.

وأكد مؤسس مشروع “50 مليون شجرة”، جمال براوي، أن تخصيص اليوم الوطني للبيئة لزرع 50 مليون شجرة “فكرة شابة لا تتوقف عن النضج، وتشد يوما بعد يوم انتباه مختلف المتدخلين”.

وأوضح براوي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “ترسيخ هذا اليوم في كل التراب الوطني لم يكن في البداية سوى فكرة بسيطة”، مشيرا إلى أن “عددا مهما من المتدخلين تبنوا هذه الفكرة، التي ستصبح مشروعا مبرمجا بشكل جيد، من خلال إطلاق هاشتاغ تحت اسم “50 مليون شجرة”.

ونوه بانخراط عدد كبير من الأشخاص والجمعيات والمقاولات، العمومية والخاصة، في هذا المشروع واستعدادها للمشاركة فيه.

وبخصوص الآليات التي سيتم وضعها لرفع هذا التحدي، أبرز براوي أن هذه المبادرة ستعتمد على دعم السلطات المحلية التي يجب أن تحدد أماكن زراعة الأشجار، وعلى دعم المؤسسات العمومية كوزارة الفلاحة التي ستتكلف بتوفير النباتات، وكذلك دعم المواطنين الذين يتوجب عليهم التعبئة ومنح وقتهم لدعم هذا المشروع.

وبالنظر لأهمية المبادرات المحلية في نجاح هذا اليوم، أعلن براوي أنه سيتم قريبا توجيه طلب لوزارة الداخلية من أجل الحصول على دعم الجماعات المحلية.

وأبرز أن الحفاظ على البيئة وحماية الطبيعة هي مسؤوليات مشتركة وليست “قضايا سياسية”، مشيرا إلى أن نجاح هذا المشروع يعتمد على كل الفاعلين دون استثناء.

وبخصوص التاريخ المرتقب لتنظيم هذا اليوم، اقترح براوي يوم عطلة رسمية، وهو 18 نونبر أي تاريخ عيد الاستقلال ورمز تشبث المغاربة بوطنهم.

وكانت إثيوبيا أطلقت حملة ضخمة لزراعة 200 مليون شجرة في يوم واحد، لتكلل العملية بزراعة أكثر من 353 مليون شجرة، شارك فيها عدد كبير من الموظفين الذين حصلوا على يوم إجازة بهذه المناسبة، إضافة إلى رئيس الوزراء الذي شارك بنفسه في المبادرة التي أطلق عليها اسم “البصمة الخضراء”، والتي انطلقت 26 ماي الماضي.