• غانا أبكت “سواريس” والكاميرون تحقق أول فوز إفريقي على البرازيل.. من مفاجآت المونديال!
  • “الطريق إلى المونديال”.. المتطوعون والمتوجون بالدوري يساندون المنتخب في قطر
  • سوق الطوموبيلات غادي مزيان.. أكثر من 145 ألف وَحَدة بِِيعت في المغرب في ظرف قياسي!
  • دعم كيتسنّى أكثر من 1000 امرأة و350 طفل.. السكوري يُوقع اتفاقيات لحماية الأطفال والنساء
  • نزيدوها على فرحة التأهل.. تراجع أسعار المحروقات في المغرب
عاجل
الأربعاء 05 أكتوبر 2022 على الساعة 19:30

بغاو يدرّقو الشمس بالغربال.. فرنسا تتبرأ من منع فرحات مهني!!

بغاو يدرّقو الشمس بالغربال.. فرنسا تتبرأ من منع فرحات مهني!!

لم تجد السفارة الفرنسية ما ترد به على إلغاء لقاء لفرحات مهني “رئيس جمهورية القبايل”، على نشرة الأخبار بقناة “CNEWS” التابعة لمجموعة “Bolloré”، المعروفة بقربها من قصر الإيليزي، سوى نشر بلاغ “تكذيبي” لما راج بهذا الشأن.

وقالت السفارة الفرنسية في المغرب إنها “أخذت علما بتصريحات للصحافة وتعليقات في الصحافة، تشير إلى تدخل السلطات الفرنسية لدى قناة تلفزيونية فرنسية لمنع أحد ضيوف برنامج إخباري”.

وأضافت السفارة، في بلاغ لها، مساء اليوم الأربعاء (5 أكتوبر)، أنها تنفي “رسميا هذه الادعاءات”.

وكان فرحات مهني حل، يوم الأحد الماضي، باستوديو القناة الإخبارية، حيث استقبل من طرف الصحافيين الذين أعلنوا مروره على المباشر ابتداء من الساعة الثامنة و25 دقيقة، قبل أن يقتحم مسؤول من القناة غرفة الانتظار معلنا إلغاء المقابلة.

وأوضحت مصادر مطلعة أن إلغاء المقابلة التلفزية راجع إلى تدخل “يانيك بولوريه” شخصيا، بناء على اتصال من الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون.

وكانت قناة “CNEWS” الإخبارية الفرنسية ألغت، في اللحظة الأخيرة، المقابلة الحصرية التي كان من المرتقب إجراءها مع فرحات مهني، رئيس حكومة القبايل المؤقتة في المنفى، وكان مقررا بثها على الساعة الثامنة و25 دقيقة من يوم الأحد (2 أكتوبر).

ونشر لفرحات مهني، زعيم “الحركة من أجل استقلال منطقة القبائل” المطالبة باستقلال الإقليم عن الجزائر، مقطع فيديو على حسابه على تويتر، من داخل مقر قناة CNEWS، يظهر معد ومقدم البرنامج “ivan Rioufol”، وهو يمنع الناشط والمعارض القبايلي من ولوج غرفة بث البرنامج الحواري، مصرحاً بأن إدارة القناة ربما توصلت بقرار من الإليزيه لضغط من النظام الجزائري، لمنع بث واستضافة فرحات مهني.

ولم تتنازل إدارة القناة، المعروفة بقربها من “قصر الإليزيه”، لتقديم أدنى تفسير لإلغاء المقابلة مع فرحات مهني، والتي روجت لها منذ أيام.

ووصف مهني هذا الإلغاء، بـ”الرقابة”، مشيرا إلى أن الجزائر هددت بإلغاء زيارة رئيسة الوزراء الفرنسية، إليزابيث بورن، المقررة إلى الجزائر العاصمة في غضون يومين، في حال ظهر فرحات مهني على “CNEWS”.

إقرأ أيضا:بغاو يدرّقو الشمس بالغربال.. فرنسا تتبرأ من منع فرحات مهني!!