• وحشية “أم”.. بوليس سلا يوقف امرأة احتجزت طفلتها وعذبتها بطريقة بشعة (صورة)
  • سباق الهيدروجين الأخضر.. المغرب يستعد لإنتاج وقود المستقبل
  • بالصور.. الرباط “عاصمة الثقافة الإفريقية” في كينيا
  • تكريما وتقديرا لحكمته وشجاعته.. منتدى “الفوبريل” يمنح جلالة الملك “جائزة إسكيبولاس للسلام”
  • الحكومة كتوجد للموسم السياحي.. تفاصيل اجتماع عمل عقده أخنوش لإنعاش القطاع
عاجل
الأحد 20 مارس 2022 على الساعة 15:00

بعنوان “إسبانيا عادت إلى الطريق الصحيح”.. مقال “إل كونفيدونسيال” الإسبانية يختزل الكثير

بعنوان “إسبانيا عادت إلى الطريق الصحيح”.. مقال “إل كونفيدونسيال” الإسبانية يختزل الكثير

أبرزت صحيفة “إل كونفيدونسيال” الإسبانية، معالم النجاح الدبلوماسي الثنائي الذي تشاركه المغرب وإسبانيا، بعد إعلان هذه الأخيرة موقفها الواضح من قضية وحدة المملكة الترابية.

وفي مقال نشرته اليوم الأحد (20 مارس)، بعنوان “إسبانيا عادت إلى الطريق الصحيح: المغرب يحتفل بانتصاره الدبلوماسي الباهر”، أوضحت الصحيفة، أن “تعهد الحكومة الإسبانية بضمان سيادة المغرب ووحدته الترابية، هو خطوة فتحت الباب مرة أخرى لبناء الجسور بين دول الجوار وتجاوز الأزمة الثنائية التي طال أمدها منذ أكثر من عام.

وأوردت الصحيفة الإسبانية، في مقال لمحررها مارك فيرا، أن “الأزمة الدبلوماسية بين المغرب وإسبانيا في مرحلة سابقة شوهت الترابط المرن بين البلدين، وهو الأمر الذي أثر على حياة مئات الآلاف من المغاربة… حيث أنه على المستوى الاقتصادي تضررت سبتة ومليلية والمدن المجاورة لهما من الإغلاق الكامل للحدود”.

وعن موقف النظام الجزائري من الخطوة الإيجابية والالتزامات البناءة التي عبرت عنها إسبانيا، توقعت “إل كونفيدونسيال”، أن “لا يكون استدعاء الجزائر لسفيرها في مدريد للتشاور، تحركا أخيرا في هذا الملف”، ذلك أن أحد المصادر الإعلامية الجزائرية أكد لها أن “الجزائر سوف ترد بقوة على إسبانيا، خاصة وأن هذه الخطوة ينظر إليها على أنها دعم مباشر وصريح للمغرب”.

وكان رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، أكد في الرسالة التي وجهها إلى جلالة الملك بأن “إسبانيا تعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف” المتعلق بالصحراء المغربية.

وأكدت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، في بلاغ، أن المملكة المغربية تثمن عاليا المواقف الإيجابية والالتزامات البناءة لإسبانيا بخصوص قضية الصحراء المغربية، والتي تضمنتها الرسالة التي وجهها إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز.ي

شار إلى أن رئاسة الحكومة الإسبانية تعهدت، في بلاغ لها، أول أمس الجمعة (18 مارس)، بضمان “سيادة المغرب ووحدته الترابية”، في إطار “المرحلة الجديدة” التي تم تدشينها بين البلدين.