• بغاو يسمموه.. نجاة ترامب من محاولة اغتيال (صورة)
  • برلماني تفركع على وزير الصحة: شركات أدوية كتحلب ففلوس الشعب… وهاد الشي محال تقد عليه (فيديو)
  • بنحمزة ل”كيفاش”: استمرار منع صلاة الجمعة في زمن الجائحة يراعي صحة المواطنين
  • اللي نتسناو بركاتو.. إحالة فقيه إلى التحقيق بعض تورطه في الاستغلال الجنسي لقاصرات
  • هادي جديدة.. البشر قد ينقل كورونا إلى الحيوانات!
عاجل
الثلاثاء 02 يوليو 2019 على الساعة 14:00

بعد وفاة طفلة بلسعة عقرب في زاكورة.. مندوب الصحة يؤكد غياب الأمصال

بعد وفاة طفلة بلسعة عقرب في زاكورة.. مندوب الصحة يؤكد غياب الأمصال

لفظت طفلة تبلغ من العمر 4 سنوات، أنفاسها الأخيرة، أمس الاثنين (1 يوليوز)، متأثرة بلسعة عقرب سامة، تعرضت لها في منزل أسرتها في دوار اكنيون، في قيادة النقوب، التابعة لإقليم زاكورة.

وعلم موقع “كيفاش” من مصدر مطلع أن الطفلة دعاء نقلت إلى مستوصف قيادة النقوب، وتم تحويلها في حالة حرجة إلى المركز الاستشفائي سيدي حساين في ورزازات، بسبب غياب المصل في المستوصف المذكور.

وأضاف المصدر ذاته أن الهالكة وافتها المنية متأثرة بالسم القاتل، وهي في الطريق إلى المستشفى.

وفي تعليقه على الحادث قال الدكتور حمد الغفيري، مندوب وزارة الصحة في إقليم زاكورة، في تصريح لموقع “كيفاش”، أمصال العقارب ما كايناش أصلا، ما عندهاش مفعول، عكس أمصال الأفاعي موجودة عندنا فالسبيطار، يعني أمصال العقارب ما كاينة لا فسبيطار ولا فالمركز الصحي لأنه ما عندهاش شي جدوى ولا فعالية، وهاد الشي اللي ما فاهمينش الناس”.

وأضاف المتحدث: “الحل هو تحسيس الناس باش يديرو عدة وسائل للوقاية، باش ولادهم ما يبقاوش يخرجو حفيانين، ويجمعو دوك الأزبال اللي كيخرجو منهم العقارب، وبزاف ديال الحلول أخرى، المهم يكون التحسيس باش الناس يردوا البال لوليداتهم”.

وتابع المسؤول: “النقطة المهمة أيضا هي أن الناس اللي كيتقرصو كيكونو في مناطق القروية، وهاد المناطق كتكون بعيدة على المستفى اللي كيكون فيه الإنعاش، مثل والد دعاء بنتو مضربة وما جابها تقريبا على ساعة ديال المكانة وجات وهي غيبوبة، يعني أن البنت تضربات ويمكن ما ساقوش ليها الخبار بكري”.
وأكد مندوب وزارة الصحة في إقليم زاكورة أن عدد لسعات العقارب التي تم تسجيلها في الإقليم هذه السنة بلغ 50 حالة.