• بما يتجاوز 5 مليارات درهم.. “طنجة المتوسط” تشارك في رأسمال “مارسا ماروك”
  • أول تجربة في المغرب.. طنجة غيديرو فيها “التيليفيريك”
  • الأولى مغاربيا.. 6 جامعات مغربية ضمن أحسن 100 جامعة عربية
  • بهاتريك الجرايدي.. سيدات الجيش الملكي يكتسحن نادي آفاق غليزان الجزائري برباعية
  • وهبي: ضيعنا 10 سنين في صراع الديكة مع العدالة والتنمية.. و”البام” آت بقوة
عاجل
الأربعاء 23 يونيو 2021 على الساعة 21:40

بعد مناورات “الأسد الإفريقي”.. المغرب يشارك في مناورات بحرية إلى جانب أمريكا وإسرائيل

بعد مناورات “الأسد الإفريقي”.. المغرب يشارك في مناورات بحرية إلى جانب أمريكا وإسرائيل

أيام قليلة بعد نهاية مناورات “الأسد الإفريقي”، يشارك المغرب في مناورات “سي بريز – 2021” السنوية، بالتعاون مع البحرية الأوكرانية، وفقا لما أعلنته قيادة الأسطول السادس للبحرية الأمريكية.

وستجرى هذه المناورة، حسب ما كشفته البحرية الأمريكية، خلال الفترة ما بين 28 يونيو إلى 10 يوليوز المقبل، في منطقة البحر الأسود.

وتعرف هذه النسخة من مناورات “سي بريز 21″، مشاركة أكبر عدد من الدول المشاركة في تاريخ التمرين، حيث ستعرف مشاركة 32 دولة من ست قارات، و5000 جندي و32 سفينة و40 طائرة و18 فريقًا للعمليات الخاصة والغوص المقرر مشاركتها.

وتشمل لائحة الدولة المشاركة في هذه المناورات، إلى جانب المغرب وأمريكا، كلا من أوكرانيا وإسرائيل وألبانيا وأستراليا والبرازيل وبلغاريا وكندا والدنمارك ومصر وإستونيا وفرنسا وجورجيا واليونان وإسرائيل وإيطاليا واليابان ولاتفيا وليتوانيا ومولدوفا والمغرب والنرويج وباكستان وبولندا ورومانيا والسنغال وإسبانيا وكوريا الجنوبية والسويد وتونس وتركيا والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة.

وعبر هذا التمرين تعمل دول البحر الأسود،بالتنسيق مع حلفاء وشركاء الناتو، على تحسين قدرتها على إجراء مجموعة كاملة من العمليات البحرية والبرية.

ويعتبر “سي بريز 2021” تدريب بحري سنوي متعدد الجنسيات، يشمل مكونات بحرية وبرية وجوية، وتشترك في استضافته الولايات المتحدة وأوكرانيا، لتعزيز إمكانية التشغيل البيني والقدرة بين القوات المشاركة في منطقة البحر الأسود.