• جاية من هاك.. تبون ما بقاش قادر ينطق اسم المغرب!
  • حملت الحكومة مسؤولية “الاحتقان الاجتماعي”.. نقابة تدعو أخنوش إلى الإسراع بفتح حوار اجتماعي ثلاثي
  • تزامنا مع اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة.. مندوبية السجون تحتفي بـ”النزيلات المتميزات”
  • مضادة للمتحورة اوميكرون.. موديرنا تعلن أنها ستطور جرعة معززة
  • صفاها لصحراوي من مخيمات تندوف.. جريمة جديدة للجيش الجزائري!
عاجل
الإثنين 15 نوفمبر 2021 على الساعة 21:08

بعد ملتمس إلى الوزير.. وزارة الثقافة تتكفل بعلاج الفنان الأمازيغي أحمد بيزماون (صور)

بعد ملتمس إلى الوزير.. وزارة الثقافة تتكفل بعلاج الفنان الأمازيغي أحمد بيزماون (صور)

تفاعلت وزارة الثقافة مع الملتمس الذي تقدمت به البرلمانية عن حزب التقدم والاشتراكية، خديجة أروهال، قصد دعم استشفاء هرم الفن الأمازيغي أحمد بيزماون.

ملتمس إلى الوزير

وأوضحت أروهال في الملتمس الذي تقدمت به إلى وزير الشباب والثقافة والتواصل، المهدي بن سعيد، أن الفنان أحمد بيزمـاون “يعاني مـن تـداعيات المـرض اللعين على صحته، عمقـت جراحـه تـعـب السـنوات الـطـوال التي قضاها حريضـا محافظا على فن “الروايس” الأصيل والنبيل، وتعليمه ونشره في صفوف الأجيال الصاعدة”.

وقالت البرلمانية إن “المرض أنهـك جسـم الـفـنـان أحمـد بيزمـاون، وأضحت معـه حـالـتـه مـحـط تنبـع كبير مـن قـبـل محبيـه مـن الجمهور المغربـي مـن عـشـاق فـن “الـروايس”، ومـن الحركـة الثقافيـة الأمازيغيـة ومـن الهيئات والجمعيـات، وكـذا زمـلاؤه الفنـانـون، وهـو الـيـوم في أمس الحاجة إلى دعم مادي ونفسي مستعجل من أجل استكمال استشفائه، واسترجاع قوته”.

وأضافت: “وفي هـذا الصـدد، فإننـا نتطلـع إلـى تـدخلكم المستعجل، لـدعم استشـفـاء هـذا الفنان العصـامي الخلـوق والمتواضـع، الذي قـدم، كمـا تعلمـون، للثقافـة والـفـن المغربي الشيء الكثير، وحان الموعد للعناية به، في ظل وضعه الاجتماعي المزر والهش”.

التفاتة الوزير

وبعد ساعات قليلة من نشرها للملتمس، أعلنت أروهال، على حسابه على موقع الفايس بوك أنها تلقت “اتصالا من طرف وزير الثقافة والتواصل، المهدي بنسعيد، في شأن تكفل الوزارة بالفنان احمد بيزماون”.

وقالت المتحدثة: “أشكره جزيل الشكر على تفاعله الفوري مع الملتمس الذي قدمته وعلى وعده لي وفتحه لي باب اللجوء إليه في كل ما يتعلق بهذا الجانب”، مضيفة: “فرحت كثيرا لأن جهودي لم تذهب سدا، والسيد الوزير سيتواصل بالفنان عبر مدير الاتصال، وستتكلف الوزارة بشأنه”.


وعشية، اليوم الاثنين (15 نونبر)، زارت البرلمانية الفنان الكبير احمد بيزماون، في المصحة التي يرقد فيها في أكادير، مؤكدة أن الوزارة تواصلت مع ابنه السي محمد وابنته.

وقالت أروهال، في تدوينة ثانية، “كانت فرحتهم عارمة لهذه الالتفاتة النبيلة، أشكر السيد وزير الثقافة على جديته وتفاعله في الحين، أشكره جزيل الشكر باسمي واسم كل افراد عائلة الفنان بيزماون”.