• ميركاتو شاعل.. أولمبيك آسفي يتعاقد مع 6 لاعبين
  • فلوكتهم غرقات.. إنقاذ 23 صيادا من الغرق في ساحل الدار البيضاء
  • طنجة.. البوليس يوقف ثلاثة “بزناسة” يتاجرون في ريفوتريل
  • استعدادا للمونديال.. منتخب السيدات لأقل من 17 سنة يعسكر في المعمورة (فيديو)
  • شداتهم الكاميرا.. بوليس مراكش يوقف شخصين تورطا في عملية سرقة باستعمال السلاح الأبيض
عاجل
الجمعة 11 فبراير 2022 على الساعة 11:00

بعد مزاعم تعليق عضوية إسرائيل.. مسؤولة في الاتحاد الإفريقي تعصف بأحلام الكابرانات (صور)

بعد مزاعم تعليق عضوية إسرائيل.. مسؤولة في الاتحاد الإفريقي تعصف بأحلام الكابرانات (صور)

نصر دبلوماسي واهم، ذاك الذي حاولت الجارة الشرقية أن تسوق له كقوة إقليمية فاعلة في الملفات الدولية. فبعد أيام قليلة من تداول الدكاكين الإعلامية الجزائرية، أخبارا عن تعليق قرار منح صفة عضو مراقب لإسرائيل داخل المنظمة القارية، خرجت إيبا كالوندو، المتحدثة باسم رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، لتعصف بأحلام الكابرانات.

وعلقت كالوندو، المسؤولة الإفريقية، في تغريدة على حسابها الرسمي في تويتر، قائلة: “خطأ. لا تعليق لقرار رئيس المفوضية، والقرار المتخذ بكل قانونية باقٍ “.

وأضافت المتحدثة باسم رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، حول الموضوع ذاته، في تغريدة أخرى: “كلف مؤتمر رؤساء دول الاتحاد الأفريقي لجنة من رؤساء الدول (جنوب إفريقيا ونيجيريا ورواندا والجزائر والكاميرون وجمهورية الكونغو الديمقراطية والسنغال) للتداول بشأن مزايا قرار الرئيس بمنح وضع المراقب لإسرائيل. حتى ذلك الحين، يبقى قرار رئيس اللجنة قائما “.

وكانت إيبا كالوندو، قد أكدت كذلك في تصريح لوكالة الأناضول، أن “الاتحاد لم يتخذ بعد قرارا بشأن تعليق عضوية إسرائيل بصفتها عضو مراقب”.

وأوضحت المتحدثة، أن “الأنباء التي أوردتها بعض وسائل الإعلام حول تعليق عضوية إسرائيل عارية عن الصحة”، لافتة إلى أن “القمة الـ35 لزعماء دول الاتحاد الإفريقي ما زالت مستمرة، وأن القرار الرسمي سيصدر لاحقا”.

وبالرغم من حبل كذبها القصير، انطلقت الماكينة الإعلامية الجزائرية، منذ نهاية الأسبوع الماضي، في سلسلة من الهرطقات المُسَيّسة، مفادها أن الجزائر علقت عضوية إسرائيل في الإتحاد الإفريقي، حيث نقلت قناة “الجزائر الدولية” الحكومية، عن مصادر بالوفد الجزائري المشارك بالقمة، أن الجزائر قررت إلغاء قرار مفوض الاتحاد الإفريقي موسى فكي بمنح صفة مراقب لإسرائيل.