• سابقة.. امرأة مصابة بالفشل الكلوي تنجب طفلا في مراكش (صور وفيديو)
  • مدرب الهلال السعودي: الوداد فريق صعب… والمباراة أمامه تعد بالفرجة والتشويق
  • بشرى لمهنيي النقل.. الحكومة تُحدد موعد صرف الدفعة التاسعة من الدعم المباشر
  • بقى أيام حتى تحللت الجثة.. وفاة مهاجر مغربي في إيطاليا وحيدا في منزله
  • قبل مواجهة الهلال السعودي في الموندياليتو.. أجواء حماسية في آخر حصة تدريبية للوداد !
عاجل
الإثنين 16 يناير 2023 على الساعة 12:30

بعد فضيحة “شان” الجزائر.. “القبايل” تستنكر تسييس النظام العسكري لكرة القدم

بعد فضيحة “شان” الجزائر.. “القبايل” تستنكر تسييس النظام العسكري لكرة القدم

استنكرت فدرالية جمهورية القبايل لكرة القدم تسييس الجزائر لكرة القدم، من خلال استبعاد المنتخب المغربي، بطرق غير سليمة وتدليسية.

استهداف جزائري

وقالت الفدرالية القبايلية، في بلاغ اطلع عليه موقع “كيفاش”، إنها تتابع بقلق ما عرفته بطولة “الشان” المقامة حاليا بالجزائر من أحداث، لافتة إلى أنه “خلافا لجميع المنتخبات المشاركة في البطولة الإفريقية كان المنتخب المغربي الوحيد الذي حرم من الترخيص بدخول الجزائر العاصمة في رحلة جوية مباشرة”.

وعن استهداف النظام الجزائري للمغرب من خلال منتخبه لكرة القدم، أكدت فدرالية جمهورية القبايل، أن قيام الجزائر بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع المملكة المغربية ترتب عنه معاقبة المنتخب المغربي، وهو ما يعد خرقا سافرا لجميع الأخلاقيات المؤطرة للبطولات الرياضية.

وعبرت الفدرالية، ضمن البلاغ ذاته، عن دعمها اللامشروط للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم إثر ما تعرضت له من قبل الجزائر، التي لم تكن في مقام استضافة البطولة الإفريقية. داعية “الكاف” إلى تذكير الجزائر بقواعد الأخلاق والروح الرياضية.

تحقيق في “تسييس” الكرة

وكان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف”، قد أعلن عن فتح تحقيق في الشعارات والأحداث السياسية التي رافقت حفل افتتاح بطولة كأس إفريقيا للاعبين المحليين “شان الجزائر 2023”.

وأعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، أمس الأحد (15 يناير)، في بلاغ له اطلع عليه موقع “كيفاش”، فتح تحقيق في الشعارات السياسية التي صاحبت حفل افتتاح كأس إفريقيا للاعبين المحليين “الشان 2023″، وتقييم ما إذا كان هناك مخالفة للوائحه ولوائح الاتحاد الدولي “فيفا” في تنظيم الملتقيات الدولية.

ولفت الاتحاد الإفريقي “كاف” إلى أن هذه الشعارات السياسية لا تمثله، ولا تعكس وجهات نظره كمنظمة محايدة سياسيا.

تنديد رسمي

ومن جهتها، نددت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، في بلاغ سابق لها، بـ”الممارسات الدنيئة والمناورات السخيفة التي صاحبت افتتاح بطولة افريقيا للاعبين المحليين”، بداعي أن المنظمين المحليين عمدوا إلى “خرق سافر للقوانين المنظمة للتظاهرات الكروية التي تقام تحت لواء الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، بعد إلقاء كلمة خارج السياق لتمرير مغالطات سياسية لا تمت باي صلة للشأن الكروي”.