• حرّض مُستخدَميه على “خُوه فالحرفة” بالسرقة والعنف.. البوليس شدّو مالك ملهى ليلي في مراكش
  • موكب مهيب.. مشاهد من جنازة أيقونة النضال عائشة الشنا (فيديو)
  • لمواكبة ارتفاع أسعار الگازوال.. دعم إضافي ينتظر مهنيي النقل الأسبوع المقبل
  • حلبة الفروسية في تمارة.. الأمير مولاي رشيد يترأس الجائزة الكبرى لمباراة القفز على الحواجز
  • مشى عند الجيران.. البنزرتي مدربا لمولودية الجزائر
عاجل
الجمعة 16 سبتمبر 2022 على الساعة 21:30

بعد “فاجعة وجدة”.. مطالب برلمانية بمهمة استطلاعية للوقوف على ظروف الإقامة بالأحياء الجامعية

بعد “فاجعة وجدة”.. مطالب برلمانية بمهمة استطلاعية للوقوف على ظروف الإقامة بالأحياء الجامعية

على خلفية حادث الحريق الذي أودى، بداية الأسبوع الجاري، بحياة طالبين، في الحي الجامعي بوجدة، دعا فريق التقدم والاشتراكية في مجلس النواب، إلى تشكيل مهمة استطلاعية برلمانية مؤقتة حول شروط وظروف الإقامة بالأحياء الجامعية.

ووجّه رئيس الفريق في الغرفة الأولى، رشيد حموني، طلبا إلى رئيس لجنة التعليم والثقافة والاتصال، يروم تشكيل مهمة استطلاعية مؤقتة للوقوف على شروط وظروف إيواء الطلاب في الأحياء الجامعية ومعايير حصولهم على الإقامة بها.

وجاء في طلب الفريق أن المهمة الاستطلاعية ستشمل الأحياء الجامعية وإقامات الطالبات والطلبة، بغرض الوقوف والاطلاع على ظروف الإيواء وشروط ومعايير الحصول على الإقامة بها، ومدى توفرها على شروط السلامة الصحية ونوعية الخدمات التي تقدمها مرافقها وفضاأتها، إلى جانب الاطلاع على جودة الوجبات الغذائية المقدمة.

وتهدف المهمة الاستطلاعية إلى الحصول على أجوبة عن مجموعة من الأسئلة والاستفسارات، ضمّنها حموني في بطاقة تقنية مرفقة بالطلب من أجل إعداد تقرير حولها.

وتتطلع المهمة الاستطلاعية إلى عقد اجتماعات مع مسؤولي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ومدير ومسؤولي المكتب الوطني الجامعي للأعمال الاجتماعية والثقافية، ومدراء ومسؤولي الأحياء الجامعية بالمغرب.

وتروم المهمة الاستطلاعية الحصول أجوبة لبعض الأسئلة المهمة، من قبيل الإجراءات والتدابير المتخذة والتي سيتم اتخاذها لتأهيل الأحياء الجامعية، وكيفية تدبير وتسيير مرافقها وفضاء اتها، وكيفية الاستفادة منها واستغلالها، وظروف وشروط السلامة الصحية والبيئية المتوفرة بالأحياء الجامعية، وذلك من أجل إعداد تقرير مفصل يتضمن جميع مراحل وإجراءات المهمة، واقتراح خلاصات وتوصيات اللجنة.

وكان حريق ”مهول” اندلع، حوالي الساعة السادسة من صباح الاثنين الماضي (12 شتنبر)، أتى على جناح خاص بالذكور في الحي الجامعي بوجدة.

وتسبّب الحريق في مصرع طالبين وإصابة آخرين بحروق متفاوتة الخطورة، يرقد على إثرها 6 طلبة في كل من المستشفى الجامعي ومستشفى الفارابي بوجدة.

إقرأ أيضا: صدمة بعد وفاة طالبين.. تفاصيل فاجعة الحي الجامعي لوجدة (صور وفيديوهات)