• لشكر يرد على هجومات ابن كيران: كل إناء بما فيه ينضح (فيديو)
  • بفضل تلميذ حصل على 19.44.. كازا تحصد أعلى معدل عام وطني في الباكالوريا
  • حصلو كيهربو 2 طن من الحشيش.. بوليس كازا شدو المتورطين! (صور)
  • وجدو راسكم.. المغرب يعتمد جرعة معززة رابعة ضد كورونا
  • بالصور من الرباط.. وزير الصحة يتفقد مركز التشخيص متعدد التخصصات النهضة
عاجل
الجمعة 18 مارس 2022 على الساعة 23:00

بعد طي صفحة الأزمة.. ألباريس وسانشيز غيجيو للمغرب

بعد طي صفحة الأزمة.. ألباريس وسانشيز غيجيو للمغرب

كشفت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون، خوسي مانويل ألباريز، سيزور المغرب، في نهاية شهر مارس الجاري وقبل شهر رمضان.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها أنه ستتم أيضا برمجة زيارة لرئيس الحكومة الإسبانية إلى المملكة المغربية في وقت لاحق.

ومن جهتها أعربت الحكومة الإسبانية عن ترحيبها ببرمجة زيارة لرئيسها إلى المغرب “من أجل بلورة خارطة الطريق لهذه المرحلة الجديدة، وكذا بالدعوة الموجهة لوزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون لزيارة الرباط قبل نهاية الشهر”.

وأعلنت الحكومة الإسبانية، اليوم الجمعة (18 مارس)، عن “مرحلة جديدة في العلاقة مع المغرب” بعد نحو عام من نشوب أزمة دبلوماسية بين البلدين مرتبطة بقضية الصحراء المغربية، فيما أشادت وزارة الخارجية المغربية “عاليا بالمواقف الإيجابية والالتزامات البناءة” لمدريد إزاء مقترح الرباط منح حكم ذاتي لحل نزاع الصحراء، في إشارة من المملكة لبوادر تحسن في العلاقات.

وجاء في بيان للحكومة الإسبانية: “ندخل اليوم مرحلة جديدة في علاقتنا مع المغرب تقوم على الاحترام المتبادل واحترام الاتفاقات وغياب الإجراءات الأحادية والشفافية والتواصل الدائم”.

ويأتي هذا الإعلان بعد صدور بيان عن الديوان الملكي أشار إلى جلالة الملك محمد السادس توصل برسالة من رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز اعتبر فيها الأخير أن مبادرة “الحكم الذاتي” المغربية المقترحة للإقليم المتنازع عليه “بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف”.