• طالبوا بـ”عدالة ضريبية شاملة”.. المصحات والأطباء الخواص يعلنون رفضهم للاقتطاع الضريبي من المنبع
  • بلقيس ضيفة في الموسم العاشر والموسم الجاي فالشك.. رشيد العلالي يكشف مستقبل “رشيد شو”
  • مجموعة برلمانية أوروبية: الجزائر تستخدم إمدادات الطاقة كسلاح سياسي
  • مدريد.. انتخاب خولة لشكر نائبة لرئيس الأممية الاشتراكية
  • العالم المغربي اليزمي: عندنا كلشي فالمغرب باش نصاوبو بطاريات الليثيوم (فيديو)
عاجل
الجمعة 04 نوفمبر 2022 على الساعة 15:00

بعد شبهة انبعاث روائح كريهة.. الرميلي تبرئ مطرح مديونة القديم

بعد شبهة انبعاث روائح كريهة.. الرميلي تبرئ مطرح مديونة القديم

حلت مساء أمس الخميس (3 نونبر)، لجنة خاصة تقودها رئيسة مجلس جماعة الدار البيضاء ونائبها المكلف بقطاع النظافة مولاي أحمد أفيلال، بالمطرح العمومي مديونة، للتأكد من مصدر الأدخنة والروائح الكريهة التي أزعجت راحة ساكنة المدينة.

المطرح بريء

و أكدت نبيلة الرميلي، رئيسة مجلس جماعة الدار البيضاء، في تصريح للقناة الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش زيارتها لمطرح مديونة، مساء أمس الخميس (3 نونبر)، أن “تقريرا أعدته شركة متخصصة في جودة الهواء، أكد عدم وجود أي روائح غريبة تنبعث من المطرح العمومي للنفايات، مؤكدة جودة الهواء بالمطرح ومطابقته للمعايير البيئية المعمول بها”.

وأوضحت أن “التقارير التي أصدرتها الشركة المكلفة بجودة الهواء أكدت أنه ليس هناك أية رائحة غريبة بالمطرح العمومي للنفايات، وأن الهواء بالمنطقة يتطابق ومعايير الجودة المتوفرة في مناطق مثل هذه”.

زيارة العمدة

وفي تصريح لموقع “كيفاش”، قال مولاي أحمد أفيلال، نائب عمدة مدينة الدار البيضاء، إن “اجتماع مكتب المجلس يوم أمس الخميس (4 نونبر)، تطرق إلى تقرير اللجنة التي زارت المطرح للتأكد من انبعاثات الرائحة التي يشتكي منها البيضاويون”.

وأبرز أفيلال، أن” العمدة أصرت على زيارة المطرح للتأكد من صحة ما يروج حول حرق الأزبال والانبعاثات سيئة الرائحة وهو ذلك قامت به العمدة مساء أمس، حيث تبين لجميع الحاضرين خلال الزيارة أن المطرح بريء من كل هذه الشبهات”.

ولفت نائب عمدة المدينة، ضمن التصريح ذاته، إلى أنه “تمت الاستعانة خلال الزيارة إلى المطرح بخدمات خبراء لقياس جودة الهواء والتي أكدت بدورها أن لا وجود لحريق أو اتبعاثات سامة لحرق النفايات”.

وبرأ نائب عمدة الدار البيضاء، مولاي أحمد أفيلال، المطرح من شبهة الرائحة الكريهة، مؤكدا أنه “يحترم الضوابط ويلتزم بالمعايير البيئية”.

وقال مولاي أحمد أفيلال، النائب المكلف بقطاع النظافة، إن “المطرح العمومي مديونة لا القديم ولا الجديد لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يكون مصدرا للرائحة الكريهة التي يشتكي منها البيضاويون ليلا.
رائحة غريبة
وأثارت الرائحة التي تتربص بساكنة المدينة يوميا، استغراب مواطنين نقلوا تساؤلاتهم إلى مواقع التواصل الاجتماعي.
وفي السياق ذاته، كتبت إحدى المعلقات: “بنات كازا واش حتى نتوما كتشمو هاد الريحة الخانزة في الليل شي وحدة تشرح ليا”.
وعلقت أخرى: “أنا في رياض الولفة، بصح كاينة ريحة والله بالليل كنسد شراجم كنا جالسين نتعشاو حتى دخلت معانا واحد ريحة اللي كلشي هرب من الطبلة ومحداناش الزبل حشاك”.
وجاء في تعليق آخر: “راه بزاف انا كتبتها لبارح فواحد الكروب ساعة ما جاوبني حد بزاف والله جاتني الحساسية ونيوفي كيضروني واحد الريحة خانزة خصوصا عين برجة ابن تاشفين بلفيدير”.