• الجنرال الفاروق.. كفاءة عسكرية بنصف قرن من الخبرة
  • بخصوص مسؤولية الجزائر عن محنة المحتجزين في مخيمات تندوف.. المغرب يسائل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين
  • أمام النيابة العامة.. ضحية التحرش في طنجة تتنازل للمتورطين
  • دارو ليه “شمس العشية”.. 7 أحزاب تعلن تحالفا لإبعاد شباط عن عمودية فاس
  • قبل نقلهما إلى المغرب.. مراسم إغلاق ثوابيت جثماني السائقين المغربيين
عاجل
الخميس 16 سبتمبر 2021 على الساعة 00:00

بعد زيارته للـ”جيماس”.. رائد فضاء سويسري يشيد بمؤهلات المغرب في صناعة الطيران

بعد زيارته للـ”جيماس”.. رائد فضاء سويسري يشيد بمؤهلات المغرب في صناعة الطيران

عبر البروفيسور كلود نيكوليي، رائد الفضاء السويسري ذي الصيت العالمي، عن إشادته بالمؤهلات والكفاءات التي يزخر بها المغرب في صناعة الطيران.

وأكد نيكوليي في تصريح وكالة المغرب العربي للأنباء، خلال زيارته أول أمس الثلاثاء (14 شتنبر)، لمجموعة من المنشآت التابعة لتجمع صناعات الطيران والفضاء بالمغرب “جيماس” بالقطب التكنولوجي للنواصر، أن “التطور الذي تعرفه هذه الصناعة بالمغرب سيكون حافزا قويا على إرساء لبنات تعاون مع سويسرا على الخصوص وأوروبا عموما”.

هذا وأعرب عن عزمه، انطلاقا من موقعه، للمساهمة في “إرساء دعائم هذا التعاون مع المغرب، لاسيما في الميادين ذات الصلة بقطاع الطيران والفضاء”، مبرزا أن “قناعته هذه نابعة من إعجابه الكبير بجودة التكوين الذي يوفره معهد مهن الطيران، وكذا بالقدرات المهمة التي يتمتع بها العاملون بقطاع صناعة الطائرات”.

وخلال عرض قدمه، عقب زيارته للمنشآت التابعة لـ”جيماس”، تقاسم البروفسور نيكوليي مع الحضور في لقاء صحفي تجاربه الرائعة التي راكمها خلال الرحلات الاستكشافية الأربعة التي قام بها للفضاء في التسعينيات (1992-1999)، حيث وقف خلال هذه المهمات الناجحة، التي فاقت مدتها الإجمالية 1000 ساعة، على أسرار وسحر هذا الفضاء الكوني بمعجزات كواكبه ومجراته.

وأشار في مداخلته، التي قدمها تحت عنوان “الفضاء فرص وتحديات”، أنه خلال الفترة الممتدة من 1981 إلى غاية 2011 تم إجراء على مدى ثلاثين سنة ما مجموعة 135 رحلة استكشافية، تخللتها برامج غنية ومتنوعة.

وخلص إلى أن التوفر على رؤية وهدف واضحين يبقى عنصرا محوريا لأي شراكة طموحة في ميدان الطيران والفضاء، فبدونهما لا يمكن تذوق طعم التفوق والنجاح وبلوغ الغاية المنشودة.

وتندرج الزيارة التي قام بها كلود نيكوليي للقطب التكنولوجي بالنواصر، رفقة وفد يرأسه سفير سويسرا المعتمد بالمغرب السيد كيوم شيور وبحضور مسؤولين وفاعلين في قطاع الطيران والفضاء، في إطار الاحتفاء بالذكرى المئوية لإرساء العلاقات الدبلوماسية بين سويسرا والمغرب.