• لتعزيز المبادلات التجارية.. توقيع مذكرة تفاهم بين المغرب والصين
  • اليماني: الحكومة مطالبة بإرجاع المحروقات إلى قائمة المواد المنظمة أسعارها وتحديد الأرباح العادلة للموزعين
  • بالفيديو.. مغاربة وإسرائيليون يغنون النشيد الوطني المغربي والإسرائيلي في مسرح محمد الخامس بالرباط
  • ابتداء من غد الخميس.. باي باي “راميد”!
  • تنزيل مشاريع إصلاح المنظومة الصحية.. وزارة الصحة تتعهد بإعمال المقاربة التشاركية
عاجل
الثلاثاء 04 أكتوبر 2022 على الساعة 16:00

بعد رفض اغلالو تبرير غياب “الموظفين الأشباح”.. فدرالية اليسار تنسحب من أشغال دورة مجلس الرباط

بعد رفض اغلالو تبرير غياب “الموظفين الأشباح”.. فدرالية اليسار تنسحب من أشغال دورة مجلس الرباط

انسحب فريق فدرالية اليسار في مجلس جماعة الرباط، من أشغال دورة أكتوبر المنعقدة صباح اليوم الثلاثاء (4 أكتوبر) بعد رفض رئيسة المجلس تبرير غياب نقطة “الموظفين الأشباح”، التي كان الفريق قد تقدم بطلب لإدراجها في أشغال الدورة.

خرق للقانون

في اتصال مع موقع “كيفاش”، قال عمر الحياني، المستشار الجماعي عن فيدرالية اليسار بجماعة الرباط، أن “عمدة المدينة خرقت المادة 40 من القانون 19.14 المتعلق بالجماعات المحلية، برفضها تقديم توضيحات حول أسباب عدم قبول إدراج النقطة في جدول أعمال الدورة”.

وأوضح الحياني، أن “فريق الفدرالية انسحب من أشغال دورة أكتوبر، لما في تصرف العمدة من احتقار لعمل المنتخبين وخرق للقانون”.

وشدد المتحدث على أن “العمدة مطالبة بقوة القانون بتقديم توضيحات تبرر سبب رفض إدراج النقطة في جدول الأعمال، إلا أنها خرقت مقتضيات النص القانوني المؤطر لهذه العملية”.

الملف القديم الجديد

وأوضح المستشار الجماعي عن فدرالية اليسار، أن “ملف الموظفين الأشباح سبق أن أثير سنة 2016 مع العمدة السابق عن حزب العدالة والتنمية الذي نفى في جواب على سؤال كتابي تقدم به الفريق، وجود أشباح الإدارة في جماعة الرباط”.

وسجل الحياني، ضمن التصريح ذاته، أن “أي عضو من مجلس الجماعة له الحق في أن يطلب إدراج نقطة في جدول الأعمال والمكتب له حق القبول أو الرفض مع التعليل في حالة عدم قبول، وهو الحق الذي تجاوزته العمدة اليوم”.

أشباح جماعة الرباط

وكانت رئيسة مجلس مدينة الرباط، قالت خلال حلولها ضيفة على برنامج “مع الرمضاني”، الذي بثته القناة الثانية، شهر ماي الماضي، “عندي 3700 موظف، 200 منهم أيخرجو تقاعد، فالبيرو حنا 3400… لكن ملي تنجمع داكشي اللي حاضر، عندي فقط 1000 موظف اللي كاينة وتتخدم”.

وأوضحت أغلالو أن هؤلاء الموظفين الأشباح يتسلمون أجرة شهرية، نافية أن يكونوا يحظون بالترقية، حيث علقت بالقول: “هادشي السيبة واحنا خدامين عليه… وما خايفاش ينوض عليّ النحل”.