• بعد مقتل مهاجر مغربي.. حادثة عنصرية جديدة في إسبانيا
  • هددها بنشر فيديو جنسي.. تفاصيل انتحار فتاة في تاوريرت بعد اغتصابها من طرف عمها
  • بشرط واحد.. ألمانيا حلات الحدود للي جاين من خارج الاتحاد الأوروبي
  • بعد التجربة التركية.. حقيقة انتقال نبيل درار إلى الرجاء البيضاوي
  • اللي عندو باب واحد الله يسدو عليه.. المغرب يبحث عن بديل لموانئ إسبانيا
عاجل
الأحد 31 يناير 2021 على الساعة 15:00

بعد جلسات الحوار في بوزنيقة.. البعثة الأممية تعلن لائحة مرشحي المجلس الرئاسي الانتقالي

بعد جلسات الحوار في بوزنيقة.. البعثة الأممية تعلن لائحة مرشحي المجلس الرئاسي الانتقالي

تتويجا لسلسلة جلسات الحوار الليبي، آخرها في مدينة بوزنيقة، كشفت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، عن لائحة المرشحين للمجلس الرئاسي الانتقالي ومنصب رئيس الوزراء، ممن يتوجب تعيينهم الأسبوع المقبل في سويسرا، وذلك لضمان عملية الانتقال السّلس بحلول انتخابات عامة نهاية السنة.

ولعبت جلسات الحوار الليبي في المغرب، دورا هاما، كما سبق أن أكد على ذلك اجتماع لمجلس الأمن الدولي، الخميس الماضي، حيث تم خلاله تسليط الضوء، والإشادة عاليا بالدور الإيجابي للمغرب ومساهمته الفعالة في تسوية هذا النزاع.

ويظهر ذلك أيضا، من خلال تقرير الأمين العام للأمم المتحدة، الذي يشمل أساسا التطورات السياسية والأمنية والاقتصادية الأخيرة في ليبيا، وكذلك أنشطة بعثة الأمم المتحدة للدعم في هذا البلد منذ 25 غشت 2020.

وسيجتمع المشاركون في الحوار السياسي الليبي، برعاية من الأمم المتحدة، في الفترة من 1 إلى 5 فبراير في سويسرا، للتصويت على تشكيلة مجلس الرئاسة الذي سيتألف من ثلاثة أعضاء ورئيس للوزراء، ونائبيه.

وتشمل اللائحة أسماء 45 شخصا، وتضم شخصيات من وازنة في الساحة السياسة المحلية، ومن بين الأسماء المطروحة لمنصب رئيس الوزراء، فتحي باشاغا وزير الداخلية في حكومة الوفاق الوطني التي تتخذ طرابلس مقرا.

أما أحمد معيتيق، رجل الأعمال الطموح المتحدر من مصراتة والذي يشغل منصب نائب رئيس المجلس الرئاسي بطرابلس، فهو مرشح أيضا لمنصب رئيس الوزراء الانتقالي، في حين أن وزير الدفاع صلاح الدين النمروش مرشح لعضوية المجلس الرئاسي.

ومن المرشحين للمجلس الرئاسي أيضا، خالد المشري رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي، وأسامة الجويلي.
وتضم لائحة أبرز المرشحين، رئيس مجلس نواب طبرق عقيلة صالح وهو رجل قانون، ومحمد البرغثي سفير ليبيا في الأردن. وكلاهما مرشح لمجلس الرئاسة.