• واخا هكاك ردو البال.. المغرب ينتقل إلى المستوى المنخفض لانتقال عدوى كورونا
  • بن بطوش خايف.. زعيم الجبهة الوهمية يرفض كشف طريقة دخوله إلى إسبانيا!
  • جزائريون من بروكسل: الجزائر ولدت سنة 1962!
  • “فرصة” للشباب وحماية اجتماعية وتعويضات عائلية.. أهم مرتكزات مشروع قانون مالية 2022
  • عين العمراني سفيرا لدى الاتحاد الأوروبي.. جلالة الملك يعين بنشعبون سفيرا للمغرب في فرنسا
عاجل
السبت 02 أكتوبر 2021 على الساعة 17:11

بعد تصريحات ماكرون.. الجزائر تستدعي سفيرها في باريس للتشاور

بعد تصريحات ماكرون.. الجزائر تستدعي سفيرها في باريس للتشاور

استدعت السلطات الجزائرية، اليوم السبت (2 أكتوبر)، سفيرها لدى فرنسا للتشاور، وفق ما نقله موقع “النهار” الجزائري عن المصالح الرئاسية.

وحسب المصدر ذاته، فإن الرئاسة الجزائرية اكتفت بالإشارة إلى أن استدعاء السفير الجزائري في باريس ل”التشاور”، مضيفة أن “بيانا سيصدر بهذا الشأن في وقت لاحق”.

وعكس أغلب القرارات، لم تنشر الرئاسة الجزائرية خبر الاستدعاء على صفحتها الرسمية على الفايس بوك، عكس ما دأبت عليه، في نشر جميع الأنشطة والقرارات المتعلقة بالرئاسة.

وفي غياب أي توضيح رسمي، يرى مراقبون أن الاستدعاء يأتي على خلفية نشر صحيفة “لوموند” الفرنسية تصريحات للرئيس ماكرون قال فيها إن “نظيره الجزائري عبد المجيد تبون عالق داخل نظام صعب للغاية”.

كما تحدث رئيس الجمهورية الفرنسية عن تاريخ فرنسا في الجزائر، لافتا إلى أنه “يرغب في إعادة كتابة التاريخ الجزائري باللغتين العربية والأمازيغية، لكشف تزييف الحقائق الذي قام به الأتراك الذين يعيدون كتابة التاريخ”.

علاوة على تشكيك ماكرون في وجود “أمة جزائرية قبل الاستعمار الفرنسي”، مشددا على ضرورة التطرق لهذه المسألة من أجل تحقيق “المصالحة بين الشعوب”، وملقيا اللوم على “الدعاية التركية” التي كانت خلف حصر الاستعمار بفرنسا وعدم الحديث عن الاستعمار التركي للجارة الشرقية.