• سابقة.. امرأة مصابة بالفشل الكلوي تنجب طفلا في مراكش (صور وفيديو)
  • مدرب الهلال السعودي: الوداد فريق صعب… والمباراة أمامه تعد بالفرجة والتشويق
  • بشرى لمهنيي النقل.. الحكومة تُحدد موعد صرف الدفعة التاسعة من الدعم المباشر
  • بقى أيام حتى تحللت الجثة.. وفاة مهاجر مغربي في إيطاليا وحيدا في منزله
  • قبل مواجهة الهلال السعودي في الموندياليتو.. أجواء حماسية في آخر حصة تدريبية للوداد !
عاجل
الأحد 25 ديسمبر 2022 على الساعة 15:00

بعد تصريحات بنعلي.. جماعة كازا تدرس علاقة الروائح الكريهة بمطرح مديونة

بعد تصريحات بنعلي.. جماعة كازا تدرس علاقة الروائح الكريهة بمطرح مديونة

قررت جماعة الدار البيضاء، القيام بدراسة بشراكة مع شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للبيئة، للتأكد من المصدر الرئيسي للروائح الكريهة التي يشتكي منها سكان عدد من أحياء المدينة، وعلاقتها بمطرح النفايات مديونة.

وفي الوقت الذي برأت فيه عمدة المدينة نبيلة الرميلي، مطرح مديونة، من شبهة الروائح الكريهة، صرحت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، بأن الرائحة التي تزعج البيضاويين خلال الفترة المسائية، ناتجة عن تسرب عصارة النفايات من الحوض المخصص لها بمطرح مديونة وتجمعها بجانبه بسبب غياب الفرز.

شبهات الروائح الكريهة

وكانت نبيلة الرميلي رئيسة مجلس مدينة الدار البيضاء، قامت بزيارة مطرح النفايات المتواجد بمنطقة مديونة، من أجل التأكد من مصدر الروائح الكريهة الليلية التي كانت تزعج ساكنة المدينة يوميا.

وأكدت نبيلة الرميلي، رئيسة مجلس جماعة الدار البيضاء، في تصريح للقناة الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “تقريرا أعدته شركة متخصصة في جودة الهواء، أكد عدم وجود أي روائح غريبة تنبعث من المطرح العمومي للنفايات، مؤكدة جودة الهواء بالمطرح ومطابقته للمعايير البيئية المعمول بها”.

وأوضحت أن “التقارير التي أصدرتها الشركة المكلفة بجودة الهواء أكدت أنه ليس هناك أية رائحة غريبة بالمطرح العمومي للنفايات، وأن الهواء بالمنطقة يتطابق ومعايير الجودة المتوفرة في مناطق مثل هذه”.

المطرح بريء

وفي تصريح سابق لموقع “كيفاش”، قال مولاي أحمد أفيلال، نائب عمدة مدينة الدار البيضاء، المكلف بقطاع النظافة، إن “المطرح العمومي مديونة لا القديم ولا الجديد لا يمكن بأي حال من الاحوال أن يكون مصدرا للرائحة الكريهة التي يشتكي منها البيضاويون ليلا”.

وأوضح أفيلال، أن “المجلس الجماعي يحرص على أن يكون المطرح العمومي في مواصفات تحترم المعايير البيئية، مبرزا: “حنا كنديرو التربة النباتية بعد طمر الأزبال باش تحبس الروائح وما كنحرقو حتى حاجة”.