• الشابي بعد الهزيمة أمام بركان: خسرنا بسبب وعود تلقيناها ولم تنفذ على أرض الواقع
  • اعتبروها “إشارة إنسانية راقية”.. فرحة طلبة مغاربة في أوكرانيا بالتفاتة الملك لتسهيل عودتهم
  • بتدخل من أخيه الأكبر.. سفيان أمرابط يقترب من الدوري التركي
  • غادي يديرو التحليلة وريجعو.. انطلاق رحلات عودة العاملات المغربيات في إسبانيا
  • بونو: قادرين على التأهل إلى كأس العالم وتحقيق كأس أمم إفريقيا
عاجل
الأحد 09 مايو 2021 على الساعة 13:08

بعد تشكيكه في جودة “دلاح زاكورة”.. المقرئ أبو زيد يعتذر

بعد تشكيكه في جودة “دلاح زاكورة”.. المقرئ أبو زيد يعتذر

بعد إطلاقه تصريحات يتهم فيها “دلاح” زاكورة بالإضرار بصحة مستهلكيه، والتي أثارت ذعرا كبيرا في أوساط المستهلكين، خرج الفقيه والبرلماني المثير للجدل، المقرئ أبو زيد، بمقطع فيديو قدم فيه اعتذاره.

وقال البرلماني المنتمي إلى حزب العدالة والتنمية، في مقطع فيديو توضيحي بثه على صفحته “أخطأت عبر زلة لسان، واسم الدلاح في الدار البيضاء مقترن بزاكورة، وذلك بسبب جودته العالية، وإقبال الناس عليه، وكلمة الدلاح جرتني إلى زاكورة”.

وأضاف المتحدث ذاته، “هذه زلة لسان، وأرجو أن تقبلوا مني اعتذاري، وأن تغفروها لي، وأنا غير مختص في هذا المجال، ولم أقلها في البرلمان أو في سؤال كتابي، ولا أقصد الإضرار بالفلاح الصغير”.

وخرج المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) عن صمته بخصوص جودة الدلاح، مؤكدا أن “بذور البطيخ الأحمر المستخدمة في زراعته بالمغرب غير معدلة جينيا، والمكتب يشترط في استيراد مختلف الأصناف النباتية بما في ذلك بذور البطيخ الأحمر الحصول على ترخيص مسبق من أونسا”.

ولفت أن “المكتب يلزمُ مستوردي الأصناف النباتية التوفر على شهادة صادرة عن مستنبط الصنف النباتي في بلد المصدر تثبت أن الصنف النباتي المستورد غير معدل جينيا”.

وأورد، “كما يجب على الصنف المراد تسويقه في المغرب أن يكون مسجلا في السجل الرسمي للأصناف النباتية بالمغرب بعد استيفائه لجميع الشروط منها شهادة إثبات المستنبط أن الصنف غير معدل جينيا بالإضافة إلى إخضاع الصنف المعني لتجارب من طرف مصالح أونسا تثبت مطابقته ومردوديته وملاءمته لظروف المناخ والتربة بالمغرب”.

وذكرت أن “منطقة زاكورة معروفة بمناخها الملائم للإنتاج المبكر للبطيخ الأحمر”.