• قبل مواجهة الأهلي.. لقجع يحفز الوداديين (صور)
  • رئيس معهد لذكاء الاستراتيجى: حان الوقت لكي تعمل فرنسا على تطوير موقفها من الصحراء
  • بحضور أخنوش.. افتتاح سينما “الصحراء” وحديقة “ابن زيدون” في أكادير
  • بعد توقف دام 10 سنوات.. المغرب وفرنسا يعودان إلى إجراء مناورات عسكرية
  • ممثلا لمنطقة شرق البحر المتوسط.. انتخاب المغرب بمجلس منظمة الصحة
عاجل
الثلاثاء 05 أبريل 2022 على الساعة 19:00

بعد تشبث مجلس النواب بـ”جواز التلقيح”.. حزب منيب يتهم الأغلبية بـ”العبث” باستقلالية البرلمان

بعد تشبث مجلس النواب بـ”جواز التلقيح”.. حزب منيب يتهم الأغلبية بـ”العبث” باستقلالية البرلمان

اتهم الحزب الاشتراكي الموحد، رئيس مجلس النواب، رشيد الطالبي العلمي، بـ”الاستمرار في منع” الأمينة العامة للحزب، نبيلة منيب، من دخول البرلمان بحجة عدم توفرها على جواز التلقيح.

وقال الحزب، في منشور على صفحته الرسمية على الفايس بوك، “مع الأغلبية الحكومية الحالية نعيش عبثا بالمؤسسة البرلمانية وباستقلاليتها وبدورها فاق كل الحدود”.

وتضمن المنشور إشارة إلى ما اعتبروه متهكما لائحة بـ”انجازات الأغلبية” في البرلمان، والتي تضمنت “غياب معظم الوزراء والبرلمانين عن جلسات مجلس النواب، وسحب مشاريع قوانين تهم محاربة الفساد”.
ومن ضمن هذه “الانجازات” كذلك “تحويل جلسات اللجان البرلمانية للسرية وطرد وسائل الإعلام، والتهرب من مناقشة المواضيع الهامة كأثمان الزيوت والمحروقات”.

كما اعتبر الاشتراكي الموحد أن من “إنجازات” الأغلبية البرلمانية “استعمال جواز التلقيح لمنع برلمانية منتخبة من إسماع صوت المواطنين”، في إشارة إلى الأمينة العامة للحزب، نبيلة منيب، التي منعت منذ بداية الولاية التشريعية الحالية من دخول البرلمان بحجة عدم توفرها على جواز التلقيح، ورغم تقديمها لفحص سلبي يؤكد عدم إصابتها بفيروس كوفيد 19.

وأكد مجلس النواب تمسكه بفرض الإدلاء بـ”جواز التلقيح” كشرط لولوج مقر المجلس خلال الدورة التشريعية الثانية التي تنطلق الأسبوع الجاري.
وحدد المجلس، في بلاغ أصدره أمس الاثنين (4 أبريل)، موعد الجلسة العمومية المخصصة لافتتاح الدورة التشريعية الثانية من السنة التشريعية 2021-2022، والمقرر يوم الجمعة (8 أبريل)، على الساعة الحادية عشرة صباحا.

وشدد المصدر ذاته أن هذه الجلسة ستعقد مع مراعاة الإجراءات الوقائية والاحترازية الخاصة المتخذة من طرف أجهزة المجلس، موضحا أنه “تنفيذا لقرارات السلطات العمومية بشأن الإجراءات الاحترازية الجديدة بضرورة الإدلاء بـ”جواز التلقيح” لولوج المرافق العمومية والخاصة، فإنه يتعين على جميع النواب الإدلاء بـ”جواز التلقيح””.