• مبحوث عنه دوليا بسبب تهريب المخدرات.. إلقاء القبض على مواطن فرنسي في المضيق
  • وزير جزائري سابق: تبون هبيل وكيشكل خطر على بلادو وجيرانو وبلاصتو فسبيطار دالحمّاق
  • كيروجو الكوكايين فالمدينة.. اعتقال شابين في طنجة
  • كيبرد على قلبو.. سانشيز يكشف تفاصيل أقصر لقاء في تاريخ السياسة!
  • الوكيل العام للملك في الدار البيضاء: تأخير محاكمة المتهم سليمان الريسوني يتم بناء على طلبه وبمبررات مختلفة
عاجل
الأربعاء 09 يونيو 2021 على الساعة 17:30

بعد تجاوزاته المهنية في حلقة حنان رحاب.. مغاربة ينتقدون “جعفر توك” وإدارة القناة تلجأ إلى حذف التعاليق!

بعد تجاوزاته المهنية في حلقة حنان رحاب.. مغاربة ينتقدون “جعفر توك” وإدارة القناة تلجأ إلى حذف التعاليق!

وجه معلقون مغاربة أسهم الانتقاد للصحافي جعفر عبد الكريم، الذي يقدم برنامج “جعفر توك” على قناة “دوتشيه فيليه عربية”، وذلك بعد نشره مقطع فيديو من حلقة حول موضوع الهجرة، لم يحترم فيها مقدم البرنامج قواعد المهنة، وتجاوزها بشكل فظ أمام ضيفته البرلمانية حنان رحاب.

وتعليقا على المقطع الذي نشرته القناة على صفحتها على الفايس بوك، كتب أحد المغاربة منتقدا البرنامج: “لا أفهم لماذا لا تقدر هذه القنوات الغربية الموجهة للعالم العربي أن تأتينا بصحافيين أكفاء يستطيعون أن يتجردوا من ترسباتهم الثقافية لإنتاج خطاب منفتح وحيادي يتيح للمتلقي العربي زاوية مغايرة و جديدة في نظرته للوقائع والأحداث”.

وأضاف: “مع هذا الصحافي تحس دائما أنه يريد أن يكون بطل الحوار، ليس بمحتوى النقاش والأفكار ولكن بطريقة النقاش من خلال أساليب المسرح كحركات الجسد ونبرة الصوت العالية غالبا والتلاعب بالملامح، استعمال لهجة بلده عند احتدام النقاش… أظن أن موضة هاته القنوات إلى الزوال”.

وفي تعليق آخر، كتب شاب مغربي: “ربحت النائبة جولة النقاش والتعبير.. واضح أن السيد جعفر كان يريد أن يفرض وجهة نظره وتمريرها عبر دكتاتورية المنصة… لم يكن أسلوبه مشوقا في الحوار… ولكثرة الميادين التي يتناولها البرنامج اختلطت عليه كيفية الفصل في النقاش بين مختلف الأبواب التي يتحاور بشأنها… هدئ الكرة أخي العزيز وعليك بشعرة معاوية فأنا اخشى عليك من الغرور ومن الحضور أمامنا كمشاهدين وأنت تحاول فرض فكرة مسبقة رغم أنف الطرف الآخر”.

ومن جهة أخرى، انتقد معلقون آخرون القناة، معتبرين أنها تعادي المغرب، وجاء في أحد التعاليق: “قناة معروفة بعدائها للمغرب والمغاربة وأسئلة السيد جعفر كلها تنصب في هذا الاتجاه… الخط التحريري لهذه القناة تريد من الضيف أن يكون خائن لبلده باسم الحرية والديمقراطية على مقاسهم هم”.

ومن جهتهم، بادر مسيرو صفحة القناة الألمانية إلى حذف تعاليق كثيرة تنتقدهم بشكل مباشر، وادعت أنها حذفت فقط ما “يتضمن الشخصنة والإهانات والشتائم”.