• معاهم مرا.. توقيف 3 أشخاص في الجديدة بسبب ترويج المخدرات
  • إيطاليا.. مهاجر مغربي حصلوه داير الكاميرا والكيت فامتحان ديال البيرمي!
  • عروض وتخفيضات.. مكتب السكك الحديدية يضع برنامجا خاصا بالفترة الصيفية
  • مكافحة الإرهاب.. الأمم المتحدة تشيد بـ”الدعم الثابت” للمغرب
  • نقابة البيجيدي تتفكك.. الاستقلال دار ميسة للجامعة الوطنية لموظفي التعليم فالحسيمة (صور)
عاجل
الجمعة 13 ديسمبر 2019 على الساعة 11:00

بعد بث قناة تركية مقابلة مع الانفصالية أمينتو حيدر.. تركيا تسحب فيديو اللقاء وتؤكد “دعمها الكامل” لوحدة تراب المغرب

بعد بث قناة تركية مقابلة مع الانفصالية أمينتو حيدر.. تركيا تسحب فيديو اللقاء وتؤكد “دعمها الكامل” لوحدة تراب المغرب

تعليقا على بث القناة التركية الرسمية “تي أر تي” لمقابلة مع الناشطة الانفصالية أمينتو حيدر، قال وزير الخارجية التركي “مولود تشاوش أوغلو”، إن ما بثته القناة لا يعبر عن الموقف الرسمي والواضح لتركيا اتجاه قضية الصحراء المغربية، مشيرا إلى أنه قد تم تصويب الخطأ غير المقصود.

وقال وزير الشؤون الخارجية التركي، خلال ندوة صحفية مشتركة مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أمس الخميس (12 دجنبر) في الرباط، “إننا ندعم بشكل كامل الوحدة الترابية لبلدنا الشقيق المملكة المغربية”.

وبعدما أعرب عن أسفه “لسوء الفهم” بخصوص المقابلة التلفزية مع الانفصالية أمينتو حيدر، حرص الوزير التركي على التأكيد على أن موقف تركيا وحكومتها “واضح جدا” بخصوص الوحدة الترابية للمملكة، قائلا: “لا ندعم أي مجموعة انفصالية ولا أي أجندة، وأي مشكل يجب أن يتم تسويته، بالطبع، بطريقة سلمية، إنه موقفنا المشترك وسنواصل دعم ليس فقد الوحدة الترابية لبلدنا الشقيق المملكة المغربية، ولكن أيضا استقرار وأمن هذا البلد المهم جدا بالنسبة إلينا، وبالنسبة للعالم الإسلامي، ولهذا الجزء من العالم”.

وشدد تشاووش أوغلو على دعم بلاده الكامل لوحدة التراب المغربي، موضحا أن بلاده ستواصل دعم وحدة أراضي المغرب، وأمنها واستقرارها.

وعلى الصعيد الاقتصادي، أعرب تشاووش أوغلو عن ثقته من التوصل إلى تفاهم مع المغرب بشأن الموازنة بين حجم التجارة الثنائية بين البلدين.

وكان مولود تشاوش أوغلو، وزير الخارجية التركي، حل بالمغرب في إطار مشاركته في احتفالية تخليد المملكة المغربية للذكرى الخمسينية لإنشاء منظمة التعاون الإسلامي تحت شعار: “المغرب.. تجديد وعمل”، أمس الخميس في الرباط.