• فات إسبانيا.. المغرب ثاني أكبر مصدر للطماطم إلى السوق البريطانية
  • لقجع: جميع المغاربة غادي يستافدو من التغطية الاجتماعية… وهاد المشروع لا يستحمل المزايدات السياسوية
  • كاين اللي بقا فيه وكاين اللي كيتشفى.. قصة العداء عويطة تفرق أهل “الفايس بوك”
  • الدشيرة إنزگان.. البحث عن معتد بواسطة سلاح أبيض
  • في مارينا أكادير.. سلسلة “هيلتون” للفنادق تعلن اقتراب افتتاح مشروع جديد
عاجل
السبت 19 مارس 2022 على الساعة 19:00

بعد الموقف الإسباني.. “جبهة العمل الأمازيغي” تدعو “الدول المترددة” إلى حسم موقفها من مغربية الصحراء

بعد الموقف الإسباني.. “جبهة العمل الأمازيغي” تدعو “الدول المترددة” إلى حسم موقفها من مغربية الصحراء

أعلنت جبهة العمل الأمازيغي أنها تلقت “بإرتياح كبير” البلاغ الصادر عن الديوان الملكي والمتضمن للموقف الإسباني الجديد من قضية الصحراء المغربية، والذي إعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي بمثابة “الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية” من أجل تسوية الخلاف المتعلق بالصحراء المغربية.

ورحبت جبهة العمل الأمازيغي بالموقف الإسباني الجديد بخصوص القضية الوطنية الأولى، داعية “باقي الدول المترددة إلى حسم موقفها من قضية الصحراء المغربية، وهي القضية التي لم يعد مع ما تحقق فيها من مكاسب مجالا لأي غموض”.

واعتبرت الجبهة، في بلاغ لها توصل به موقع “كيفاش”، أن الموقف الإسباني الجديد من قضية الصحراء المغربية “ينضاف -في واقع الأمر- إلى سلسلة من المواقف الدولية الداعمة لوحدة المغرب الترابية في السنوات الأخيرة، وهي مواقف تعكس بجلاء التقدير الدولي المتنامي للأمة المغربية ولدورها الإقليمي الريادي في شمال إفريقيا”.

وأكدت الجبهة أن المكاسب الدبلوماسية والميدانية، التي حققتها بلادنا في قضية الصحراء المغربية خلال السنوات الأخيرة، تمثل أساسا متينا لترسيخ الإنتماء للأمة المغربية التي ما فتئت تؤكد للعالم تشبثها المبدئي بالوحدة الترابية للدول بإعتبار ذلك من صميم سياسة بلادنا الخارجية بعيدا عن أية إزدواجية في المعايير.

وكان رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، أكد في رسالة بعث بها إلى جلالة الملك محمد السادس أن “إسبانيا تعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف” المتعلق بالصحراء المغربية.

وأكد سانشيز أنه “يعترف بأهمية قضية الصحراء بالنسبة للمغرب”، مشددا على “الجهود الجادة وذات المصداقية التي يقوم بها المغرب في إطار الأمم المتحدة من أجل تسوية ترضي جميع الأطراف”.

وردا على رسالة سانشيز، أكد المغرب أنه يثمن عاليا المواقف الإيجابية والالتزامات البناءة لإسبانيا بخصوص قضية الصحراء المغربية.