• اتهمت ميراوي بممارسة “التدليس والتمويه”.. نقابة التعليم العالي ترفض إصلاح الجامعة بـ”الترقيع”
  • على إثر الزلزال المدمر.. برقية تعزية ومواساة من جلالة الملك إلى الرئيس التركي
  • لصقها فالبرد.. مصدر حكومي يؤكد أن “الجو البارد وراء ارتفاع الأسعار”!!
  • زلزال تركيا.. سفارة المغرب توجه بلاغا هاما للمغاربة الذين يبحثون عن عائلاتهم
  • بعد الزلزال المدمر.. إسرائيل ترسل فرق إنقاذ إلى تركيا (صور)
عاجل
الإثنين 09 يناير 2023 على الساعة 12:30

بعد الانتشار القياسي في الصين.. مطالب لآيت الطالب بالكشف عن مستجدات الوضعية الوبائية

بعد الانتشار القياسي في الصين.. مطالب لآيت الطالب بالكشف عن مستجدات الوضعية الوبائية

ساءل رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، حول مستجدات وتطورات انتشار فيروس كورونا، وذلك بعد الارتفاع الكبير الذي سجلته إصابات كوفيد في الصين.

خطر المتحورات الجديدة

وأبرز رشيد حموني، في سؤال كتابي موجه إلى وزير الصحة، أن جمهورية الصين الشعبية تشهد ارتفاعًا حادا جديدا في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا، وذلك وسط قلقٍ من تصاعد حالات الإصابة وظهور متحورات أخرى فرعية جديدة.

ولفت رئيس فريق حزب “الكتاب” بمجلس النواب، إلى أن “تنامي رقعة ووتيرة انتشار فيروس كورونا، وظهور متحورات أخرى فرعية جديدة، يفرض على الجميع تحديا كبيرا، من أجل تفادي موجة جديدة من العدوى ببلادنا، بكل تداعياتها المختلفة”.

وسائل الناب البرلماني ذاته، وفي إطار عمل المنظومة الوطنية للمراقبة الوبائية، وزير الصحة، حول مدى خطورة الوضع، والاجراءات والتدابير التي تقوم بها الوزارة، بتنسيق مع جميع الهيئات العمومية المعنية الأخرى، من أجل مواصلة حماية المواطنات والمواطنين، وتفادي عودة تفشي هذا الفيروس ومتحوراته ببلادنا.

اللجنة العلمية تُطمئن

وفي تصريح سابق لموقع “كيفاش”، قال البروفيسور مولاي سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية للتلقيح، إن “المتحور الجديد الذي ظهر في الصين لا يمكن اعتباره بأي حال من الأحوال أكثر شراسة من المتحورات السابقة”، غير ناف أن “بي إف 7” أبان عن إمكانية غير مسبوقة في الانتشار حيث يعدي المصاب أكثر من 10 أشخاص.

وعن إطلاق تسمية “يوم القيامة” على المتحور الجديد، اعتبر عضو اللجنة الوطنية أن التوصيف مبالغ فيه ذلك أن “المتحور الجديد لأوميكرون ليس بالخطير مثلما يروج له البعض، إلا أنه يفوق المتحورات السابقة من حيث سرعة الانتشار”.

يقظة واستباق

وفيما يتعلق بخطوة المغرب القاضية بمنع دخول المسافرين القادمين من الصين إلى أراضيه، أشاد عفيف بالقرار الذي اعتبر أنه يدل على يقظة واستباقية السلطات المغربية.

يذكر أن المغرب أعلن حظر دخول المسافرين القادمين من الصين إلى أراضيه، لتجنب موجة جديدة من العدوى بفيروس كورونا.

وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية أن “السلطات المغربية قررت منع جميع المسافرين القادمين من الصين ، أيا كانت جنسيتهم، من الولوج إلى تراب المملكة”.