• وهبي: وزراؤنا لا يتبنون خطاب التباكي… ولا نعتبر هذه الظرفية الصعبة قدرا سيئا
  • اختطاف واغتصاب قاصر.. بوليس أكادير شدو موالين الفعلة
  • نصبو على ضحايا فأكثر من 40 مليون.. توقيف 3 أشخاص ينشطون في التزوير والتدليس
  • ما كاين غير الصابو.. جماعة كازا تعمم النظام الالكتروني لحراسة السيارات
  • حكيمي: وصفوني باللقيط بسبب مبابي!
عاجل
الإثنين 17 يناير 2022 على الساعة 15:00

بعد استقبال “دي ميستورا” بطفل مجند.. منظمة حقوقية تدين جرائم “عصابة البوليساريو” في حق الطفولة

بعد استقبال “دي ميستورا” بطفل مجند.. منظمة حقوقية تدين جرائم “عصابة البوليساريو” في حق الطفولة

استنكرت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد بشدة، ظهور أطفال بزي عسكري، وهم يستقبلون المبعوث الأممي إلى الصحراء المغربية، معتبرة ذلك “تمردا خطيرا على القوانين والمواثيق والعهود الإنسانية الدولية، ولا سيما تلك المتعلقة بحقوق الإنسان”.

وقالت المنظمة، في بيانها الاستنكاري الذي اطلع عليه موقع “كيفاش”، إنها  “تستهجن خروقات عصابة البوليساريو للقانون والأعراف الدولية، والسكوت غير المبرر للمنتظم الدولي على هذه الانتهاكات، رغم الحماية التي يمنحها القانون الدولي وتمنحها الأعراف الدولية للأطفال في النزاعات المسلحة”.

وأبرزت الهيئة الحقوقية، أن “عصابة البوليساريو تقوم بفصل الأطفال عن عائلاتهم بهدف تجنيدهم وتعريضهم للقتل والتشويه والاعتداء الجنسي واستغلالهم أبشع استغلال”. مشددة على أن “هذا العمل محظور بمقتضى اتفاقية حقوق الطفل والميثاق الإفريقي لحقوق ورفاهية الطفل، وأيضا بمقتضى النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية وجميع الأعراف الدولية”.

وشدد البلاغ الذي وقعه نبيل وزاع، الأمين العام للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد، على أن “مكان أطفال مخيمات تندوف ليس في معسكرات التدريب العسكري، بل في المدارس”، مضيفة أن “هؤلاء الأطفال بحاجة إلى تمكينهم من الولوج إلى المعرفة والتعليم وتعلم السلام، وليس الكراهية والحرب والخوف، لأنهم يستحقون اكتساب المهارات والكفاءات اللازمة لبناء مستقبل مزدهر وأفضل”.

هذا وخلص المصدر ذاته، إلى التأكيد على مطالبة المنظمة للمجتمع الدولي بـ”التحرك عاجلا لتضييق الخناق على تجنيد الأطفال واستغلالهم من طرف عصابة البوليساريو، من داخل أروقة مجلس الأمن بالأمم المتحدة، والاستناد إلى الفصل السابع بإحالات حالات التجنيد إلى المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية للتحقيق والبحث فيها”.

 إقرأ أيضا: جريمة على عينينك يا “دي ميستورا”.. طفل مجند من البوليساريو في استقبال المبعوث الأممي! (صور)