• المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة: المنظمة جد ممتنة للدور الهام للمغرب في عمليات حفظ السلام
  • دعت إليها “الجبهة الاجتماعية”.. سلطات كازا تمنع مسيرة يوم الأحد ضد غلاء الأسعار
  • راه راه والفضيحة موراه.. استقبال تبون بالبيض وماطيشة في إيطاليا (فيديوهات)
  • قضية مقتل شيرين أبو عاقلة.. شبكة “الجزيرة” تقرر إحالة الملف على المحكمة الجنائية الدولية
  • على إثر حادث إطلاق النار في مدرسة بولاية تكساس.. برقية تعزية من جلالة الملك إلى الرئيس الأمريكي
عاجل
الجمعة 01 أبريل 2022 على الساعة 17:00

بعد استدعاء كييف سفيرتها في الرباط.. محادثات تجمع بوريطة ونظيره الأوكراني

بعد استدعاء كييف سفيرتها في الرباط.. محادثات تجمع بوريطة ونظيره الأوكراني

كشف وزير الخارجية الأوكراني، ديميترو كوليبا، أن محادثات جمعته مع نظيره المغربي ناصر بوريطة، عقب استدعاء كييف سفيرتها لدى الرباط أوكسانا فاسيلييفا يوريفنا.

وقال كوليبا، في تغريدة نشرها اليوم الجمعة (01 أبريل)، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، إن “أوكرانيا والمغرب تتمتعان بعلاقات ثنائية ودية” مبرزا “تطلع بلاده إلى تعزيز الشراكة مع المغرب”.

وكتب وزير الخارجية الأوكراني: “نتطلع إلى زيادة تعزيز العلاقات الثنائية مع المغرب في جميع المجالات، بما في ذلك الأمن الغذائي والتجارة والتعاون داخل المنظمات الدولية”.

وتأتي المحادثة الهاتفية بين ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ونظيره الأوكراني، ديميترو كوليبا، بعد إعلان الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي استدعاء سفيرة كييف لدى المغرب، أوكسانا فاسيلييفا يوريفنا.

وقال زيلينسكي، ضمن بيان تلاه بالفيديو، أمس الأربعاء (30 مارس)، “هناك من يضيعون وقتهم ويعملون فقط للبقاء في مناصبهم… اليوم وقعت على المرسوم الأول لاستدعاء سفيرة أوكرانيا بالمغرب، من المغرب، والسفير في جورجيا”.

واعتبر الرئيس الأوكراني أن السفيران لم يفعلا ما يكفي لإقناع المغرب وجورجيا بدعم أوكرانيا ومعاقبة روسيا على الغزو، مضيفا: “نتوقع نتائج ملموسة من عمل ممثلي كييف في أمريكا اللاتينية والشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا والدول الإفريقية”.