• رغم سحب تزكيته.. بنربيعة ينفي مغادرة حزب الاستقلال
  • بعد ركود دام عدة شهور.. قطاع البني غادي ينتعش
  • باش يكون التعليم حضوري.. مراكز التلقيح مفتوحة أمام التلاميذ إلى غاية منتصف الليل
  • المروك فوبيا.. مقرب من تبون يوصي بطرد المغاربة المقيمين في الجزائر
  • أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.. البحرين تجدد دعمها لمبادرة الحكم الذاتي
عاجل
الإثنين 26 يوليو 2021 على الساعة 14:00

بعد ارتفاع أعداد المصابين بكورونا.. الحكومة تعتزم تمديد حالة الطوارئ

بعد ارتفاع أعداد المصابين بكورونا.. الحكومة تعتزم تمديد حالة الطوارئ Moroccan authorities wearing protective masks check people at a road block in a street in the capital Rabat on April 9, 2020 during the coronavirus COVID-19 pandemic crisis. - Wearing face masks in public became obligatory in Morocco in a bid to stem the spread of coronavirus, according to an official decree. Morocco imposed a public health state of emergency on March 19, confining everyone to their homes except those with a permit to be out and about for their work. (Photo by FADEL SENNA / AFP) (Photo by FADEL SENNA/AFP via Getty Images)

في ظل الارتفاع الملحوظ في أعداد المصابين بفيروس كورونا، والإعلان عن إجراءات احترازية جديدة، من المنتظر أن يتدارس المجلس الحكومي، الذي سيعقد غدا الثلاثاء (27 يوليوز)، ثمانية مشاريع مراسيم، من بينها تغيير المرسوم المتعلق بتمديد سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا – كوفيد 19.

وأفاد بلاغ لرئاسة الحكومة، أن المجلس الحكومي سيعرف في بدايته تقديم عرض من وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة حول حصيلة تنفيذ القانون المالي لسنة 2021 وآفاق إعداد القانون المالي برسم سنة 2022.

وسيتدارس المجلس إثر ذلك مشاريع مراسيم، يتعلق الأول بتحديد تأليف اللجنة الوطنية المكلفة بتطبيق العقوبات المنصوص عليها في قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ذات الصلة بالإرهاب وانتشار التسلح وتمويلهما وكيفية اشتغالها، والثاني بالتعيين في المناصب العليا التي يتم التداول في شأن التعيين فيها في مجلس الحكومة وبإحداث الهيأة الوطنية للمناصب العليا، والثالث بتغيير وتتميم المرسوم الصادر في شأن تطبيق القانون المتعلق بعقود الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والرابع باللجنة الوطنية للشراكة بين القطاعين العام والخاص، والخامس بتأهيل السلطة الحكومية المكلفة بالمالية لاتخاذ بعض التدابير المتعلقة بتطبيق القانون القاضي بتحويل صندوق الضمان المركزي إلى شركة مساهمة، والسادس بتحديد مبلغ التعويض الخاص الذي يستفيد منه رئيس وأعضاء المحكمة الدستورية عند انتهاء مهامهم، فيما يتعلق مشروع المرسوم الأخير بتغيير وتتميم المرسوم الصادر في شأن تطبيق القانون المتعلق بمكافحة تعاطي المنشطات في مجال الرياضة.

وأشار البلاغ ذاته إلى أن المجلس سيختتم أشغاله بدراسة مقترحات تعيين في مناصب عليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور.

وكانت وزارة الصحة أعلنت، أمس الأحد (25 يوليوز)، أنها سجلت 4110 إصابات جديدة بفيروس كورونا.

وبهذه الحصيلة يرتفع إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في المملكة إلى 579272.

كما أشارت بيانات الوزارة إلى تسجيل 30 وفاة جديدة بسبب الفيروس، ليصل إجمالي الوفيات إلى 9589 وفاة.