• المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة: المنظمة جد ممتنة للدور الهام للمغرب في عمليات حفظ السلام
  • دعت إليها “الجبهة الاجتماعية”.. سلطات كازا تمنع مسيرة يوم الأحد ضد غلاء الأسعار
  • راه راه والفضيحة موراه.. استقبال تبون بالبيض وماطيشة في إيطاليا (فيديوهات)
  • قضية مقتل شيرين أبو عاقلة.. شبكة “الجزيرة” تقرر إحالة الملف على المحكمة الجنائية الدولية
  • على إثر حادث إطلاق النار في مدرسة بولاية تكساس.. برقية تعزية من جلالة الملك إلى الرئيس الأمريكي
عاجل
الثلاثاء 22 مارس 2022 على الساعة 17:00

بعد أمريكا وألمانيا.. خصوصية دعم مدريد لمقترح الحكم الذاتي المغربي

بعد أمريكا وألمانيا.. خصوصية دعم مدريد لمقترح الحكم الذاتي المغربي

من أمريكا إلى ألمانيا ثم إسبانيا، تتوالى الاعترافات ويتواصل معها حشد المغرب الدعم المشروع لقضيته الوطنية في أوساط المنتظم الدولي، زخم غير مسبوق للقضية، عززه مؤخرا الموقف الإسباني الجديد.

في تصريح لموقع “كيفاش”، أكد محمد نشطاوي، أستاذ العلاقات الدولية والقانون الدولي في جامعة القاضي عياض بمراكش، أن “أهمية الموقف الاسباني الجديد، تكمن في كونه نابع عن دولة لها علاقة تاريخية مباشرة بالمنطقة”.
وأبرز الخبير في العلاقات الدولية، أن “دعم إسبانيا لمقترح الحكم الذاتي المغربي، هو تصحيح لخطأ تاريخي ارتكبته سابقا، وتصالح مع حقيقة أن الصحراء مغربية قبل الاستعمار الإسباني”، لافتا إلى أن “الموقف الإسباني الجديد هو تعبير صريح لمقاطعة الجارة الشمالية “موقفها التقليدي من القضية الوطنية للمغرب”.

وشدد نشطاوي، ضمن التصريح ذاته، على أن “المغرب لا يناقش مغربية صحرائه ذلك أن الصحراء مغربية بالقانون والتاريخ، إلا أن عودة إسبانيا إلى جادة الصواب أمر مهم، في سياق الزخم الذي اكتسبته القضية الوطنية بين أوساط المنتظم الدولي”.

وأوضح المتحدث، أن “أهمية القرار الإسباني تتمثل في جزئية أن دعم مقترح الحكم الذاتي الذي يدافع عنه المغرب، صدر عن الدولة المستعمرة سابقا للمنطقة الجنوبية”.

ولفت نشطاوي، في سياق متصل، إلى أنه “بعد الاعتراف الأمريكي التاريخي عام 2020، والإقرار الألماني الحديث بشرعية مقترح الحكم الذاتي، وجدت الجارة الشمالية نفسها في معزل عن التوجه الدولي العام، ما يفسر موقفها الجديد من القضية”.

وكان رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، أكد في الرسالة التي وجهها إلى جلالة الملك بأن “إسبانيا تعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف” المتعلق بالصحراء المغربية.