• تخاصم مع بوليسي.. إيداع اللاعب أيوب لكحل سجن الصومال في تطوان
  • يشمل جميع المجالات التعليمية المرتبطة بكرة السلة.. تعاون تاريخي بين جامعة اللعبة والاتحاد الإسرائيلي
  • لتخزين لقاح كورونا.. أمريكا تسلم المغرب 7 مجمدات
  • ما قاضية والو مع أوميكرون.. منظمة الصحة العالمية توصي برفع قيود السفر الدولية
  • بعد موجة الغلاء.. فيدرالية اليسار تقترح قانون لتسقيف أسعار المواد الأساسية
عاجل
الثلاثاء 21 ديسمبر 2021 على الساعة 14:30

بسبب فرض الجواز لولوج المحاكم.. المحاميين باقين مقاطعين الجلسات (فيديو)

بسبب فرض الجواز لولوج المحاكم.. المحاميين باقين مقاطعين الجلسات (فيديو)

لليوم الثاني على التوالي، يواصل أصحاب البذلات السوداء، مقاطعتهم للجلسات في محاكم المملكة، احتجاجا على قرار فرض جواز لولوج فضاء المحكمة.

وتجمهرت الهيئات النقابية والجمعيات المعنية بحقوق المحامين، اليوم وأمس الاثنين أمام محاكم المملكة، مرددة شعارات مفادها “المحامي ها هو… والمحكمة فيناهيا… صامدون صامدون”، عبر المحامون المقاطعون للجلسات من خلالها عن استنكارهم وامتعاضهم من قرار فرض الجواز والذي دخل حيز التنفيذ صباح أمس الاثنين (20 دجنبر).

وعن مقاطعة المحامين للجلسات لليوم الثاني على التوالي، صرح بوشعيب زرواش، محامي بهيئة الدار البيضاء، لموقع “كيفاش”: “كنا نظن أن هاد الناس غادي يفيقو ويقولو فعلا هاد القرار فيه مصادرة للحقوق والحريات اللي كينص عليها الدستور والمواثيق الدولية ولكن رغم ذلك جينا هاد الصباح ولقينا حتا حاجة ما تغيرات”.

وقال المتحدث، في احتجاج، إن “القضاة وكتاب الضبط لا يطلب منهم الإدلاء بجوازاتهم، وعندما طلب تسائل المحامون عن السبب وردهم أن هناك تعليمات تسمح بذلك”.

وأبرز زرواش، أن “هذه الأشكال النضالية ستبقى مفتوحة ومتطورة ارتباطا بتفاعل الجهات المعنية”.

هذا ولجأ البعض من المحامين والموظفين إلى استقدام مفوض قضائي لإثبات واقعة منعهم من دخول المحاكم بعد فرض “جواز التلقيح”، وذلك استعدادا لرفع دعاوى قضائية لترتيب المسؤولية الإدارية للدولة ووزارة العدل.