• بعد تصريحاته بشأن الصحراء المغربية.. البيجيدي يوجه رسالة مفتوحة إلى رئيس حركة مجتمع السلم في الجزائر
  • بني ملال.. مصرع سيدة في انهيار جزئي لمنزل في المدينة القديمة
  • موقع تركي: منتج مستخلص من زيت القنب “معجزة العصر” في علاج السرطان
  • قضية لورا پريول.. ملف سعد لمجرد يعود إلى محكمة الجنايات
  • تستفيد منها شركات الصباغة على حساب المستهلك.. باي باي “الجوطون”!!
عاجل
الثلاثاء 24 مارس 2020 على الساعة 16:30

بسبب حالة الطوارئ الصحية.. توقف احتساب الآجال القانونية للتصريح بوقائع الحالة المدنية

بسبب حالة الطوارئ الصحية.. توقف احتساب الآجال القانونية للتصريح بوقائع الحالة المدنية

أعلنت وزارة الداخلية، اليوم الثلاثاء (24 مارس)، عن توقف احتساب الآجال القانونية للتصريح بوقائع الحالة المدنية إلى غاية الإعلان الرسمي عن رفع حالة الطوارئ الصحية بالمملكة.

وتمت المصادقة على مشروع مرسوم بقانون رقم 2.20.292 يتعلق بسن أحكام خاصة بحالة الطوارئ الصحية وإجراءات الإعلان عنها، ويندرج هذا المرسوم في إطار التدابير الوقائية العاجلة التي تتخذها السلطات العامة من أجل الحد من تفشي جائحة فيروس كورونا “كوفيد 19” ببلادنا.

وبمقتضى المادة السادسة من هذا المرسوم، يوضح بلاغ لوزارة الداخلية أن “جميع الآجال المنصوص عليها في النصوص القانونية والتنظيمية سيتوقف احتسابها طيلة فترة حالة الطوارئ الصحية المعلن عنها، وإلى غاية الإعلان الرسمي عن انتهائها”.

وأضاف البلاغ في هذا الصدد، أن “الآجال القانونية المنصوص عليها للتصريح بوقائع الحالة المدنية في الفصل 15 من المرسوم التطبيقي لقانون الحالة المدنية كما تم تعديله، سيتوقف احتسابها إلى غاية الإعلان الرسمي عن رفع حالة الطوارئ، ليستأنف احتساب الآجال المذكورة، ابتداء من اليوم الموالي لرفعها”.

ودعت وزارة الداخلية المواطنات والمواطنين، حفاظًا على سلامتهم وعلى سلامة الموظفين العاملين بالمرافق العمومية، عدم التوجه لمكاتب الحالة المدنية للتصريح بولاداتهم ووفياتهم إلى غاية انتهاء رفع حالة الطوارئ.