• بركة عن عهد شباط: قطعنا مع الخطاب الشعبوي وغادرنا منطقة الضبابية (فيديو)
  • بعد ما لقاو عندهم متحور “أوميكرون”.. جنوب إفريقيا تصِف إغلاق الحدود الجوية معها بـ”العقاب”
  • بنموسى: التعاقد ما بقاش… وكنسقو مع النقابات باش نلقاو الحلول
  • غادي يحماقو.. “نظام الكابرانات” يتهم المغرب باستهداف منتخبه لكرة القدم
  • الاقتصاد الأخضر والإدماج والرقمنة.. رهانات البنك الأوروبي للتنمية في المغرب
عاجل
الجمعة 15 أكتوبر 2021 على الساعة 18:00

بسبب برنامج “مواهب في تجويد القرآن الكريم”.. “دوزيم” أمام القضاء

بسبب برنامج “مواهب في تجويد القرآن الكريم”.. “دوزيم” أمام القضاء

تقدمت شركة إنتاج بدعوى قضائية أمام المحكمة التجارية في الدار البيضاء، ضد القناة الثانية “دوزيم”، تتهمها فيها بسرقة فكرة برنامج المسابقات “مواهب في تجويد القرآن الكريم”.

وقالت شركة “كوروم” إنها لم تكن فقط منتجة للمسابقة التلفزية فحسب، بل هي المبدعة الأصلية للإبداع الفني المتمثل في مسابقة “مواهب في تجويد القرآن الكريم”، عن طريق إعداد المسابقة والديكور وتشكيل الطاقم واختيار المقدمين ولجان التحكيم”.

وأوضحت الشركة، في المقال الافتتاحي للدعوى، أنه ابتداء من دورة سنة 2013، قامت “شركة صورياد دوزيم” بنسخ نفس المصنف بعد انصرام مدة آخر عقد، وقامت بمتابعة إنتاج إبداعات شركة “كوروم” بنفسها وبنفس العنوان ونفس طريقة إعداد المسابقة وعلى نفس المقدمين ونفس لجان التحكيم ونفس الديكور، دون أي ترخيص مسبق من طرف شركة “كوروم” أو تفويت لحقوق الاستغلال أو لحقوق المؤلف المملوكة للعارضة”.

وأكدت شركة “كوروم” أنها قامت بإنجاز معاينة مجردة عن طريق المفوض القضائي، مفادها أخذ صور فوتوغرافية للمصنف الأصلي المملوك إليها وأخد صور فوتوغرافية للمصنف المزيف عن الأصلي من طرف “دوزيم” من أجل المقارنة بينهما، وإبراز أوجه الشبه بين المصنفين، وتبين لها بأن كلا المصنفين متشابهين إلى حد الاستنساخ”، ما اعتبرته الشركة “خرقا سافرا” لحقوق ملكيتها الفكرية على برنامج “مواهب في تجويد القرآن الكريم”، مطالبة القضاء بـ”المسؤولية والجزاء عن أفعال التزييف الممارسة من طرف “دوزيم”.

وطالبت الشركة في الدعوى التي رفعتها ضد “دوزيم” بالحكم على هذه الأخيرة “بالتوقف عن إنتاج وإعداد واستنساخ وتزییف مسابقة مواهب في تجويد القرآن الكريم”، وكذا الحكم “بحجز نسخ المصنفات أو المسجلات الناتجة عن تزييف “دوزيم” لمصنفات الشركة”.

كما طالبت شركة “كوروم” بالحكم “بمنع بث مسابقة “مواهب في تجويد القرآن الكريم” ما بعد سنة 2012 على جميع قنوات “دوزيم”، سواء عبر البث الأرضي أو الفضائي أو اليوتوب أو عبر موقعها الإلكتروني وكذا جميع وسائل التواصل الاجتماعي والسمعي البصري”.

وفي دعوتها القضائية طالبت الشركة المذكورة بالحكم على “شركة صورياد دوزيم” بأدائها احتياطيا مبلغ 150 مليون سنتيم، “في انتظار التأكد من مبلغ المكاسب الغير المشروعة التي تلقتها القناة جراء استنساخ البرنامج”.