• بن بطوش خايف.. زعيم الجبهة الوهمية يرفض كشف طريقة دخوله إلى إسبانيا!
  • جزائريون من بروكسل: الجزائر ولدت سنة 1962!
  • “فرصة” للشباب وحماية اجتماعية وتعويضات عائلية.. أهم مرتكزات مشروع قانون مالية 2022
  • عين العمراني سفيرا لدى الاتحاد الأوروبي.. جلالة الملك يعين بنشعبون سفيرا للمغرب في فرنسا
  • خصص للتداول في التوجهات العامة لمشروع قانون المالية.. جلالة الملك يترأس مجلسا وزاريا
عاجل
الإثنين 11 أكتوبر 2021 على الساعة 15:30

بسبب العوائق التي تشلّ عمل بعثة المينورسو.. غوتيريش ينتقد “البوليساريو”

بسبب العوائق التي تشلّ عمل بعثة المينورسو.. غوتيريش ينتقد “البوليساريو”

رباب الداه

في تقريره الى مجلس الأمن حول قضية الصحراء، عبّر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، عن استنكاره الشديد للقيود الصارمة وغير المقبولة التي فرضتها البوليساريو بتأييد من الجزائر على بعثة المينورسو، منذ تراجعها الأحادي الجانب عن وقف إطلاق النار.

و شمل التقرير كون البوليساريو تسببت في شلّ قدرة بعثة المينورسو حول تنفيذ مهمتها الرئيسية المتمثلة في الإشراف على وقف إطلاق النار، ومراقبة مليشيات هذه المجموعة المسلحة، وكذا الوضع العام في الميدان بشكل مباشر، و هي القيود التي شكلت موضوع احتجاج بمجلس الأمن مرارا و تكرارا.

الا انه و بالرغم من هذه الاحتجاجات، واصلت البوليساريو ممارسة القيود على حرية تنقل المينورسو، ومنعها من القيام بمهام لوجستيكية وأخرى تتعلق بالصيانة، ما أثر على إصلاح المعدات وصيانتها، وكذا على تزويد بعثة الأمم المتحدة بالوقود والمنتجات الغذائية، حيث دفع هذا الوضع المينورسو إلى خفض عدد مراقبيها العسكريين، شرق منظومة الدفاع، بنسبة 30 في المائة.

وجاء في التقرير كذلك، أن الأمين العام للأمم المتحدة يطالب الحركة الانفصالية “بالرفع الفوري لكافة القيود المفروضة على حرية تنقل القوافل البرية ووسائل النقل الجوية وأفراد (المينورسو) المتواجدين شرق منظومة الدفاع، والسماح بحرية الحركة بالنسبة للخدمات اللوجستية والصيانة”.