• وهبي: ما بغيتش نكون وزير
  • رغم سحب تزكيته.. بنربيعة ينفي مغادرة حزب الاستقلال
  • بعد ركود دام عدة شهور.. قطاع البني غادي ينتعش
  • باش يكون التعليم حضوري.. مراكز التلقيح مفتوحة أمام التلاميذ إلى غاية منتصف الليل
  • المروك فوبيا.. مقرب من تبون يوصي بطرد المغاربة المقيمين في الجزائر
عاجل
الخميس 29 يوليو 2021 على الساعة 13:00

بسبب الحرمان من “منحتي”.. طلبة السنة الأخيرة في الطب والصيدلة كاعيين

بسبب الحرمان من “منحتي”.. طلبة السنة الأخيرة في الطب والصيدلة كاعيين

توجه طلبة السنة الأخيرة طب وصيدلة وطب الأسنان، بشكاية إلى سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، بسبب ما وصفوه “الحرمان من منحة الاستحقاق الإجتماعي”، التي صادقت عليها الحكومة في مجلسها يوم (18 يونيو2020).

وأبرز الطلبة في الشكاية التي توصل موقع “كيفاش” بنسخة منها، أنه ” رغم التوضيح الذي أصدرته الوزارة المنتدبة في التعليم العالي يوم (02 يوليوز)، الذي أشار إلى “المرسوم رقم2.20.407″، المنظم للمنح فإن الوزارة لم تف بتعهداتها الواردة في المحضر المشار إليه، والذي لم يلغ عملية الجمع بين المنحة والتعويضات”، معتبرين أن “خير دليل على ذلك أن طلبة السنوات الأدنى بهذه الكليات يجمعون بين المنحة والتعويض”.

هذا ولجأ الطلبة لرفع شكايتهم إلى رئيس الحكومة، بعدما لم يتوصلوا إلى أي رد إيجابي إثر اتصالاتهم بالوزارة الوصية، وكذا مجلس النواب.

والتمس الطلبة في نص شكايتهم، لرئيس الحكومة “رفع الحيف عن فئة من طلبة الطب في إطار مبدأ تكافئ الفرص والإنصاف”، وذلك بـ”إصدار تعليماته إلى الوزارة الوصية قصد إحترام القانون، بتنزيل مقتضيات المرسوم المتعلقة بالمنحة المخصصة لطلبة الطب السنة الأخيرة، تشجيعا لأداء أطباء الغد”.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن “قيمة التعويض الواردة في “المرسوم رقم 2.20.706” هي 2000 درهم”، متابعا أنه بالرغم من “هزالة التعويض لطبيب الغد، فلم يسلم بدوره من إقتطاع 500 درهم دون مبرر، ليتوصل الطلبة ب 1500 درهم فقط”.