• لنقل الجماهير والأندية المشاركة في الموندياليتو.. رحلات جديدة بين طنجة والرباط وكازا
  • سرق لسائحة آيفون.. بوليس شدو مول الفعلة
  • الداخلة.. بنسعيد يتفقد مشاريع شبابية وثقافية
  • بعبارات مؤثرة.. مشاهير ينعون رحيل الفنان محمد الغاوي
  • دراسة: الجيش والأمن يحظيان بثقة الشباب أكثر من الحكومة والأحزاب
عاجل
الأحد 11 ديسمبر 2022 على الساعة 14:16

برنامج الحوارات الأطلسية.. مراكش تجمع القادة الرواد

برنامج الحوارات الأطلسية.. مراكش تجمع القادة الرواد

أعلن مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد أنه سينظم، ابتداءا من يوم الثلاثاء (13 دجنبر)، إلى يوم الجمعة (16 دجنبر)، نسخة 2022 من برنامج قادة الرواد للحوارات الأطلسية، حيث ستبرمج نسخة هذه السنة قبيل انعقاد مؤتمر الحوارات الأطلسية.

الشباب الرواد

ويعد البرنامج حسب بلاغ للمنظمين، توصل به موقع “كيفاش”، مناسبة لالتقاء 30 إلى 50 من الشباب الرواد، الذين أبانوا عن روح الريادة في مختلف المجلات، من أجل التشاور وتبادل الخبرات والتجارب لصياغة الأجندة الإقليمية والعالمية في مجالات السياسة والتمويل والأعمال والمجتمع المدني والأوساط الأكاديمية ووسائل الإعلام.

ولفت المصدر ذاته، إلى أنه على مدى السنوات، شارك في البرنامج 350 من القادة الشباب، حيث سينظم لهم هذه السنة فوج مكون من 30 من القادة الشباب ليشاركوا في الندوات وأوراش العمل.

تأثير “واسع”

هذا تقدم للمشاركة في نسخة هذا العام، حسب بلاغ المنظمين، أزيد من 1600 شاب بأعمار تتراوح بين 25 و35 سنة، معتبرا أن هذا “في حد ذاته مؤشر على مدى نجاح البرنامج، وتميزه وصداه الأطلسي والمغربي”.

وأوضح المنظمون أن “هؤلاء الأعضاء ينحدرون من المنظمات غير الحكومية والمجتمع المدني (7)، والقطاع الخاص (5)، والقطاع العام (5)، والمنظمات الدولية (4)، والقطاع الاستشاري (4)، ومراكز الفكر (2)، والجامعات (2)، ووسائل الإعلام (1)”.

قادة بارزين

وفي السياق نفسه، أشار البلاغ إلى بعض من الأعضاء البارزين كَماريانا ألبوكيركي من البرازيل، نائبة مدير المشاريع في المركز البرازيلي للعلاقات الدولية (CEBRI) ؛ وسليم دهمج من المغرب، خبير اقتصادي في صندوق النقد الدولي؛ وستراهينيا ماتيجيتش من صربيا، والذي يشغل منصب المدير المساعد في مجموعة أوراسيا؛ وويني موتاي من كينيا، خبيرة في تمويل تغير المناخ والجهوزية في البنك الإفريقي للتنمية؛ وثيودورا سكيداس من الولايات المتحدة الأمريكية، عضوة فريق السياسة العامة في “تويتر”.

وستضم قائمة المتحدثين برسم هذا العام أسماء من طينة أوبياجيلي إيزيكويسيلي، وزيرة التعليم النيجيري السابقة؛ وكلود جرونتسكي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة The Equity Alliance ورئيس مجلس إدارة True Africa؛ والعربي الجعايدي، باحث بارز في مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد. وعلاوة على ذلك، ستتاح للفوج الجديد، أيضا، فرصة التفاعل مع خريجي برنامج القادة الرواد للحوارات الأطلسية.

تمهيد للمؤتمر

وأكد البلاغ أن برنامج القادة الرواد للحوارات الأطلسية يتحرى إنشاء مجتمع يتجاوز مؤتمر الحوارات الأطلسية حيث ومن المؤمل أن تكون هذه المجموعة نشيطةً ليس فقط أثناء المؤتمر؛ بل وبعده من خلال مدها بالعديد من الفرص، على امتداد السنة.