• خاصة بالهيأت العاملة بقطاع التربية الوطنية.. انطلاق عملية الترشيح لامتحانات الكفاءة المهنية
  • أولى جلسات محاكمته يوم 9 دجنبر.. النيابة العامة تتابع زيان بـ11 تهمة
  • تزنيت.. البوليس يوقف متورطين في قضية الإضرام العمدي للنار المفضي إلى الموت
  • خذاها وهرب.. موظف بنكي اختلس ملياري سنتيم في المضيق
  • الكونطر خطة.. المغرب يتزود بالغاز الطبيعي من حقل تندرارة
عاجل
الجمعة 05 نوفمبر 2021 على الساعة 23:00

برنامج التنمية الحضرية لأكادير.. أخنوش يتتبع إنجاز عدد من المشاريع (صور)

برنامج التنمية الحضرية لأكادير.. أخنوش يتتبع إنجاز عدد من المشاريع (صور)

قام عزيز أخنوش، رئيس المجلس الجماعي لأكادير، اليوم الجمعة (6 نونبر)، بزيارة تفقدية بحضور والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير- إداوتنان، لتتبع سير أشغال عدد من المشاريع الاجتماعية والثقافية والرياضية والبيئية بالمدينة، والمندرجة في إطار الاتفاقية الإطار المتعلقة ببرنامج التهيئة الحضرية 2020- 2024 لمدينة أكادير.

وكشف بلاغ لرئاسة المجلس، توصل به موقع “كيفاش”، أن الأمر يتعلق الأمر بـمشروع تهيئة المنتزه الحضري الانبعاث، والذي خصصت له ميزانية تصل لـ85 مليون درهم، ويهدف إلى الحفاظ على البيئة وتهيئة المساحات الخضراء.

وسيمكن المشروع من توفير ملاعب لكرة القدم وكرة السلة، ومطاعم وفضاءات تجارية، وباحات للألعاب والرياضة، وساحات للتزحلق على اللوح، وفضاءات خضراء ومرآب، وإعادة تهيئة ملعب الانبعاث، وينتظر الانتهاء من أشغاله في الربع الأخير من 2023، وسنجز على مساحة 25 هكتار.

أنا المشروع الثاني، فيتعلق بإحداث مرآب تحت أرضي الانبعاث، بكلفة تصل لـ90 مليون درهم، ويهدف إلى تقوية البنيات التحتية لأكادير، ويشمل المشروع تهيئة الشوارع المحيطة به، ويتكون من طابقين، ويسع 600 سيارة، بمعدل 300 في كل طابق، وسيقام المشروع على مساحة تقدر بـ11 ألف و500 متر مربع، وينتظر الانتهاء من أشغاله في النصف الثاني من 2023.

كما تفقد أخنوش، حسب البلاغ ذاته، مشروع إحداث مركز للتوثيق والمكتبة الوسائطية، بكلفة تصل لـ40 مليون درهم، ويندرج هذا المشروع في إطار الترويج الثقافي وتعزيز الموروث الثقافي، وينجز على مساحة 3000 متر مربع.

ويتكون المشروع من قاعة متعددة الاستعمالات، وفضاء للقراءة، فضاءات للدروس، وفضاء إداري، وكافيتيريا، فضلا عن فضاء للعمل، وفضاء للتعلم الرقمي، وينتظر انتهاء أشغاله في الربع الثاني من 2023.

ووقف رئيس المجلس على تقدم أشغال مشروع إعادة تهيئة مسرح الهواء الطلق، والذي تصل كلفته تبلغ 20 مليون درهم، ويندرج هذا المشروع في إطار الترويج الثقافي وتعزيز الموروث الثقافي، ويقوم على إعادة تأهيل المسرح، وتحسين وتجديد واجهته، والعمل على تطوير الإضاءة، وينتظر انتهاء أشغاله في الربع الأخير من 2022.

وزار أخنوش أيضا، مشروع إعادة تهيئة 3 قاعات مغطاة الانبعاث الزرقطوني القدس، بكلفة مالية بلغت 10 مليون درهم. ويهدف هذا المشروع لتعزيز التجهيزات الاجتماعية الأساسية.

وتصل مساحة قاعة الانبعاث إلى 4500 متر مربع، بينما تقدر مساحة قاعة الزرقطوني بـ1200 متر مربع، في حين مساحة قاعة القدس إلى 1200 مربع.

ويقوم هذا المشروع، حسب المصدر ذاته، على إعادة تهيئة القاعات، وتحسين الواجهة وتجديدها، والعمل على تطوير الإضاءة، وينتظر انتهاء أشغاله في الربع الأخير من 2022.