• مواجهة المغرب والجزائر.. حقيقة تعيين حكم إسرائيلي للديربي المغاربي
  • عضو في اللجنة العلمية ل”كيفاش”: اللجنة ما كتقرر لا فحلان ولا فسدان!!
  • دارو ليهم فحص المنشطات.. الفيفا يفاجئ جبران والزنيتي
  • أكدت أن احتمال حدوث انتكاسة وبائية يبقى واردا.. وزارة الصحة تنفي استئناف الرحلات البحرية والجوية
  • قضية وفاة الشاب يوسف في الدار البيضاء.. النيابة العامة تكشف تفاصيل ما وقع
عاجل
السبت 30 أكتوبر 2021 على الساعة 11:00

برافو.. طلبة مغاربة صنعو طموبيل كتخدم بالطاقة الشمسية (صور)

برافو.. طلبة مغاربة صنعو طموبيل كتخدم بالطاقة الشمسية (صور)

بعد سنوات طويلة من البحث والتطبيق والاختبار، تمكن فريق شاب مكون من 16 طالبا ينتمون إلى المدرسة الوطنية العليا للمعادن في العاصمة الرباط، من ابتكار سيارة تعمل بالطاقة الشمسية.

وأخرج الطلبة “Mines Rabat Solar Team”، المشرف على الفكرة، سيارة “إيليادورا 2”  الصديقة للبيئة إلى النور.

وقالت إيمان عوا، مسؤولة التواصل داخل فريق الطلبة المهندسين، في تصريح لـ”سكاي نيوز عربية”، إن “ابتكار هذه السيارة لم يكن بالأمر الهين، حيث تطلب الكثير من الوقت والجهد، ولا زال العمل مستمرا على تطوير المركبة، لكي تستجيب لجميع المعايير التقنية التي تخول لها المشاركة في المنافسات الدولية”.

وتتطلع إيمان كباقي زملائها في الفريق إلى إنتاج المزيد من السيارات والرفع من جودتها، مع عقد شراكات مع مقاولات عاملة في المجال لمساعدتهم على تطوير هذا النوع من المشاريع داخل المغرب.

وبعد تجربتين سابقتين، نجح الطلبة المبتكرون في تقديم “إيليادورا 2″، ويعمل الفريق الشاب حاليا على تجهيزها قصد المشاركة في التظاهرات الرياضية الدولية الخاصة بهذا النوع من السيارات.

وتبلغ سرعة هذه المركبة 120 كيلومترا في الساعة، بفضل استخدام ألياف الكربون -الصديق للبيئة- في صناعتها، كما عمل مطوروها على تغطيتها بألواح شمسية أحادية البلورة، مع تحسين البطاريات والطاقة ونظام القياس عن بعد.