• بميزانية بلغت 1.25 مليار درهم.. الحكومة تستعد لإطلاق النسخة الثانية من “فرصة”
  • مفاجأة.. تشيلسي كان يريد التعاقد مع أمرابط في آخر من يوم من الميركاتو!
  • بعد التشجيع وحفاوة الاستقبال.. نادي الأهلي يوجه رسالة شكر للمغرب والمغاربة
  • ترأسها أخنوش.. جلالة الملك يقيم مأدبة غداء على شرف رئيس الحكومة الإسبانية
  • قال إنها “زلة لسان”.. طاليس يعتذر عن “وصلته الكوميدية” المثيرة للجدل (فيديو)
عاجل
السبت 25 يونيو 2022 على الساعة 23:59

برئاسة وزير الفلاحة.. لقاء في أكادير لتقديم مخطط تنمية سلسلة الأركان

برئاسة وزير الفلاحة.. لقاء في أكادير لتقديم مخطط تنمية سلسلة الأركان

عقد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أمس الجمعة (24 يونيو) بأكادير، لقاء مع مهنيي سلسلة الأركان الممثلين بالفيدرالية البيمهنية لسلسلة الأركان، وفيدرالية التعاونيات النسائية والفاعلين في القطاع.

وحسب بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات تم خلال هذا اللقاء عرض ومناقشة حصيلة عقد البرنامج 2011ـ2020 الموقع بين الحكومة والفيدرالية البيمهنية للسلسلة، بالإضافة إلى مخطط تنمية سلسلة الأركان في أفق عام 2030 في إطار الاستراتيجية الجديدة الجيل الأخضر.

وأوضح البلاغ، أن مخطط التنمية الجديد للسلسلة يهدف إلى مضاعفة إنتاج زيت الأركان بحلول عام 2030 ليصل إلى 10000 طن، وزيادة معدل تعبئة زيت الأركان من 20 في المائة إلى 50 في المائة، وتطوير زراعة الأركان على مساحة تبلغ 50000 هكتار، بالإضافة إلى إعادة تأهيل شجر الأركان الغابوي على مساحة تقارب 400 ألف هكتار.

وتابع البلاغ أن الوزير شدد على أهمية التنظيم البيمهني لإنجاح تنفيذ هذا المخطط، وطالب بتعزيز وجود التعاونيات النسائية في مختلف حلقات الفيدرالية البيمهنية، لا سيما في الحلقة التي تمثل عالية السلسلة.

كما دعا إلى اعتماد نموذج تجميع لهذه السلسلة يسمح بمشاركة أفضل للقيمة بين جميع الفاعلين في سلسلة القيمة.

وتمت مناقشة موضوع الإجراءات التي سيتم تنفيذها لتحقيق الأهداف المحددة في مخطط تنمية السلسلة.

وتمت المصادقة على هذه الأهداف والإجراءات من قبل جميع أعضاء الهيئة البيمهنية والتي ستكون موضوع عقد البرنامج المستقبلي الذي سيتم إبرامه بين الحكومة والهيئة البيمهنية.

هذا وحضر اللقاء رئيس الجهة ورئيس الغرفة الجهوية للفلاحة لجهة سوس ماسة والمدراء الجهويون للفلاحة وللمياه والغابات والمدراء المركزيون والمدراء العامون للمؤسسات تحت الوصاية الممثلون في الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، ووكالة التنمية الفلاحية، والمعهد الوطني للبحث الزراعي والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.