• منظمة الصحة العالمية تؤكد: لا يمكننا أن نستسلم أمام كورونا وعلينا ألا نستسلم
  • المواطن مامسواقش وأطقم الصحة عيات والحكومة لا تتواصل.. كورونا داير مابغى فالمغرب!
  • بروفيسور يحذر: المغرب يشهد مؤشرات مقلقة عن بداية موجة ثانية لجائحة كورونا
  • اتهمتها بالاستهتار بأولويات المغاربة وهددت بتفعيل الآليات الرقابية.. أحزاب المعارضة ناضو للحكومة
  • جدل تصريحات ماكرون.. مجلس “حكماء المسلمين” يعتزم مقاضاة صحيفة “شارلي إيبدو” وكل من يسيء للإسلام
عاجل
الأربعاء 14 أكتوبر 2020 على الساعة 15:00

بدون إضافة أو تصرف ولا تتجاوز 15 دقيقة.. تفاصيل خطبة أول صلاة جمعة في زمن كورونا

بدون إضافة أو تصرف ولا تتجاوز 15 دقيقة.. تفاصيل خطبة أول صلاة جمعة في زمن كورونا

وجه وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، مراسلة إلى مندوبي الشؤون الإسلامية، بخصوص تعميم خطبة موحدة على الأئمة المكلفين بخطب الجمعة، والتي تنطلق بعد غظ الجمعة (16 أكتوبر)، بعد أزيد من 6 أشهر من التوقف، على خلفية إجراءات الحجر الصحي للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد.

وجاء في مراسلة الوزير مطالبته مندوبي الشؤون الإسلامية بتبليغها عاجلا إلى جميع خطباء المساجد المفتوحة، و”داعيا إلى وجوب التقيد بنصها وعدم التصرف فيها حذفا أو إضافة بأي وجه من الوجوه، مطالبا بضرورة إخبار مديرية المساجد بكل مخالفة لهذه التعليمات”.

وكانت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية قد حثت المندوبين الجهويين، على ألا تتعدى مدة خطبة الجمعة 15 دقيقة، مشددة على وجوب التنسيق مع السلطات المحلية من أجل اختيار المساجد الإضافية التي سيتم فتحها، والتي حددتها الوزارة الوصية في عشرة آلاف مسجد.

وكانت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية قد أعلنت أمس الثلاثاء عن الرفع من عدد المساجد المفتوحة إلى 10 آلاف مسجد، وإقامة صلاة الجمعة فيها، إضافة إلى الصلوات الخمس، وذلك ابتداء من بعد غد الجمعة، مؤكدة أنها ستقوم بما يلزم لإنجاح العملية ومتابعتها بتنسيق مع السلطات المختصة، مع مراعاة الاحترازات الصحية في المساجد التي سبق فتحها للصلوات الخمس وتطور الوضعية الوبائية على الصعيدين الوطني والمحلي.